أجهزة إنترنت الأشياء للسفر

أفضل أجهزة إنترنت الأشياء لعشاق السفر والتجوال

السفر والترحال والتجوال من بين الخصائص الآدمية التي يعشق القيام بها كل شخص في هذا العالم، صحيح أن الحجر الصحي وإنتشار فيروس كورونا في أنحاء العالم قد حرم علينا فعل ذلك، لكننا نحن و بشوق لتجربة أول رحلة مباشرة بعد إنتهاء هذا الحجر الصحي ومشاكل فيروس كورونا. وللحصول على التجربة المثالية في السفر والتجوال، أنت بحاجة إلى تجميع أغراضك بحزم، والحصول على أفضل أجهزة إنترنت الأشياء والمعدات الحديثة التي تساعدك في الحصول على أفضل تجربة سفر قد تحصل عليها يوما.

 

جهاز Apple AirTag … أحد ضروريات أجهزة إنترنت الأشياء

احتمالية فقدان حقائبك أو معداتك أثناء السفر واردة وبشكل كبير، ومن الصعب ان تُبقي عينيك عليها طيلة الوقت. لهذا أطلقت الكثير من الشركات من بينها شركة آبل الشهيرة أجهزة تعقب تقوم بإضافتها في حقائبك وتتبعها من خلال هاتفك الذكي. إن كنت تستخدم جهاز آيفون أو أي جهاز بنظام iOS فنقترح عليك جهاز Apple AirTag، لكن إن كنت تستخدم أجهزة مختلفة فنقترح عليك أجهزة أخرى بديلة مثل Tile Pro أو Orbit Key Finder.

استخدامات اجهزة التعقب مثل Apple AirTag شاسعة، فهي ليست محصورة فقط في وضعها في حقائبك، بل في الرحلات الجماعية بين الأصدقاء أو العائلة، بحيث يمكنك تعقبهم جميعا ومعرفة مكان كل شخص بإستخدام هاتفك، سيساعدكم هذا على البقاء مجتمعين وإيجاد بعضكم البعض في أصعب الأحوال. تعمد أجهزة التعقب بشكل أساسي على البلوتوث و الـ GPS، ولا يتطلب وصول إشارة أو إنترنت من أجل معرفة مكان الآخر بإستخدام أجهزة التعقب. ننصحك دائما باستخدام جهاز تعقب أثناء سفرك، فهو من بين أجهزة إنترنت الأشياء الضرورية للمسافر.

تقنيا حسب التسريبات، كان من المفترض أن يتم إطلاق جهاز Apple AirTag في أواخر شهر ديسمبر سنة 2020 بشكل رسمي، لكن يبدو أن لشركة آبل إلتزامات أخرى فإضطرت إلى تأجيلها إلى الربع الأول من سنة 2021. وسيكون الجهاز متاحا للبيع من متاجر آبل الرسمية أو أونلاين عبر منصة آبل أيضا.

 

جهاز ili للترجمة الفورية

إن كنت ستقصد في رحلتك القادمة بلداً أجنبياً لا يتحدث لغتك الأم أو أي لغة تعرفها، فنقترح عليك جهاز ili المخصص للترجمة الفورية، والتي سيذهلك بقدراته في الترجمة الحالية بين لغتين تقوم بتحديدهما في الجهاز. الجهاز لازال مستجداً لذا فتقنيا هو يدعم فقط 3 لغات حاليا وهي الإنجليزية، الإسبانية والكورية، الترجمة بالطبع بين هذه اللغات متبادلة ( أي مثلا من الإنجليزية للكورية أو الكورية للإنجليزية يتم تحديدها مسبقا في نظام الجهاز ).

يقوم الجهاز بالترجمة الفورية والسريعة، بمجرد النقر على زر التسجيل يقوم الجهاز بتسجيل الحديث، ثم بعدها يقوم بترجمة الحديث صوتيا من أجلك وبشكل صحيح، يساعدك الجهاز بالطبع على محاولة التأقلم في بيئة خارجية لاتتحدث فيها نفس لغتهم، كطلب الطعام والوصول إلى الفنادق والإستفسار عن الطريق والمزيد. الجهاز متوفر للشراء من الموقع الرسمي .

 

تطبيق Google Lens

هو ليس بأداة كاملة أكثر من كونه مجرد تطبيق مزود بخصائص الذكاء الإصطناعي مقدم من شركة جوجل الشهيرة. يتيح لك تطبيق Google Lens تحويل عدسة كاميرا هاتفك إلى جهاز ذكي محض، قادر على التعرف على مختلف الأشكال والأشياء، والترجمة الفورية لأي عبارات صورية، والتعرف على مختلف الأشياء ( مثل أنواع السيارات، الحافلات، الأماكن …). ويسرد لك التطبيق مجموعة معلومات وبيانات عن ذلك الشيئ، فبإفتراض مثلا أنك في رحلة، صادفت تمثالاً في بلدة ما تريد التعرف عليه أكثر وعن تاريخه، يكفي تصويب عدسة كاميرا Google Lens اتجاه ذلك التمثال ليتعرف عليه التطبيق ويسرد لك كل المعلومات حوله.

سيفيدك Google Lens كثيراً في سفرك، أولا بقراءة العلامات والكتابات الجدارية في حالة لم تكن تجيد لغة ذلك البلد، فيكفي تصويب عدسة الكاميرا للكتابة ليقوم بترجمتها من أجلك.

 

الحقائب الذكية (Smart Bags / Luggage)

أصبحت الآن حديث الساعة، تخيل حقيبتك العادية التي تقوم بتجميع فيها أغراضك للسفر بشكل عادي، لكن هذه الأخيرة ينضاف إليها ببعض التقنيات الذكية التي تأتي بها مسبقا، أبرزها: أنها مزودة ببطارية تسمح لك بشحن الأجهزة الموجودة داخل الحقيبة مثل الهاتف الذكي، مؤخراً ولأسباب أمنية في المطارات، بدأت تعتمد الشركات على إدراج أجهزة Power Bank قابلة للإزالة أو ألواح شمسية للشحن بالطاقة الشمسية نظراً للكثير من المشاكل التي يعاني منها مستخدمو الحقائق الذكية في المطارات.

كما تأتي الحقيبة بجهاز لتتبع المكان الجغرافي للحقيبة من أجل إبقاء أعينك عليها دائما حتى وإن تم سرقتها، الجهاز غير قابل للكشف إلا بالنسبة للمستخدم حتما. وخصائص أخرى إضافية تتباين من حقيبة إلى حقيبة أخرى كتحديد وزن الحقيبة في شاشة صغيرة، وبعضها حتى يأتي بمستعشر للحفاظ على درجة الحرارة داخلها والكثير.

من بين أشهر الحقائق الذكية حاليا نجد حقيقة The Carry-On من شركة AwayTravel التي يمكنك التعرف عليها كاملة من هنا، فهي تأتي ببطارية قابلة للإزالة ومنافذ لشحن كل انواع الأجهزة الذكية إلى جانب حفاظها على الملابس وتنظيمها بطرق ذكية، واستخدامات متعددة لهذه الحقيقة.

 

الفنادق الكبسولية ( اليابان ) المزودة بأجهزة إنترنت الأشياء

فنادق على شكل كبسولات، وهي فنادق متطورة بخصائص إنترنت أشياء قادمة من المستقبل، متاحة في الوقت الحالي فقط في اليابان، فإن كنت تريد زيارة هذا البلد لا تنسى أن تقضي على الأقل ليلة واحدة في الفنادق الكبسولية. لنقربك أكثر منها، هي عبارة عن فنادق عادية، لكن الغرف عبارة عن كبسولات صغيرة للنوم فقط لا غير، يمكنك استخدام الحماما والنشاطات الأخرى في جناح منفصل، لكن غرفتك بأكلمها عبارة عن كبسولة. تأتي هذه الأخيرة مزودة بمكان للشحن، إضاءة ذكية، قفل ذكي أيضا، إمكانية التحكم بها عبر الأوامر الصوتية، مزود موسيقى مدرج في الكبسولة، والكثير من أجهزة إنترنت الأشياء الأخرى الموجودة داخلها. وتعتبر الفنادق الكبسولية مستقبل الفنادق بشكل عام، فهي عملية ولا تستغل مساحة كبيرة ومريحة ومتقدمة أيضا.

 

الأكشن كاميرا (Action Camera)

بالرغم من أنها ظهرت قبل سنوات وإنتشرت كذلك في ذلك الوقت، لكن استخدامها لازال كبيراً حتى يومنا هذا. الأكشن كاميرا هي عبارة عن كاميرات صغيرة نسبيا يمكن تنصيبها في أي مكان مثل مقدمة سيارتك، أو دراجتك النارية أو الهوائية، أو على خوذتك الخاصة، أو حتى على ملابسك والكثير، بحيث بالكاد تشعر بوجودها لكنها تقوم بتسجيل كل رحلتك بالفيديو لمشاهدتها لاحقا وإطلاع الآخرين على المغامرة التي خضتها. لا ننسى أنها أيضا مقاومة للأتربة والمياه وصلبة من حيث المواد مما يجعل استخدامها صالح لكل مكان وزمان بشكل حرفي.

من أفضل الـ Action Camera التي ننصحك بالحصول عليها ستكون إحدى سلسلات كاميرات شركة GoPro الشهيرة، فهذه الأخيرة فرضت نفسها في السوق عبر كاميراتها الإحترافية، كما تتيح لك برمجيات للتعديل على ما تم تصويره بإستخدام الـ Action Cameras، فإبق خيارات دائما في هذه الشركة خصوصا الإصدارات الأخيرة من كاميرات GoPro مثل GoPro Hero 9 او GoPro Hero 8.

 

جهاز  Skyroam Solis … أحد أفضل أجهزة إنترنت الأشياء

من بين الأجهزة التي ستسارع في الحصول عليها إن كنت تخطط لخوض رحلة في أقرب وقت، كما أنه متاح للشراء عبر أمازون. هذا الجهاز عبارة عن Power Bank لشحن أجهزتك الذكية بشكل منفصل، ويأتي مع موزع للإنترنت عبر الجهاز بحيث يعمل الجهاز كـ Hub لتوزيع الإنترنت عبر شبكة الواي فاي والإتصال بالإنترنت في أقصى الجبال والصحارى، كما يأتي مزوداً ببطاقة الـ 4G Sim Card التي من خلالها سيستقطب الجهاز شبكة الإنترنت لتوزيعها عبر الواي فاي. ففي الجلسات الحلوة بين الأصدقاء على نار هادئة في ليالي يسودها القمر، قد لا تكون فكرة سيئة استخراج هذا الجهاز وتشغيله للإتصال عبر الإنترنت ومشاركة تلك اللحظة مع كل أصدقائك عبر العالم.

 

وبالطبع يوجد الكثير من الأجهزة الأخرى التي تستحق الذكر، وربما سنخصص جزءاً آخر من هذا الصنف من المقال مستقبلا إن أثار إعجابكم.

وسوم:
لا توجد تعليقات

نشر تعليق