أفلام وثائقية عن إنترنت الأشياء

إفهم الـ IoT عن قرب … 7 أفلام وثائقية مهمة حول إنترنت الأشياء

إن استيعاب مفهوم إنترنت الأشياء و الـ IoT بكل جوانبه، سلبياته، إيجابيته قد يكون أمراً معقداً لبعض الأشخاص الذين يحتاجون إلى بعض الأمثلة البصرية عن إنترنت الأشياء. ولم تنسى “هوليوود ” تقديم دزينة من الوثائقيات وحتى الأفلام أيضا التي تحدث بشكل أو بآخر عن إنترنت الأشياء و الجوانب المتعلقة بها، مشاهدتك لمثل هذه الأفلام الوثائقية تساعدك على تعزيز مفهوم العالم التقني الحديث الذي تشكل إنترنت الأشياء حروفه، وتساعدك على فهم واستيعاب هذا المفهوم بشكل أسهل بحكم العامل البصري (Visual Effect).

لذا، قررنا في هذا المقال أن نستعرض عليك مجموعة من أشهر الأفلام الوثائقية التي تحدثت عن مفهوم إنترنت الأشياء عن كثب، فإن دغدغ هذا المجال فضولك، وتريد التعرف عليه عن قرب وبشكل أفضل، فنقترح عليك الوثائقيات التالية.

 

وثائقي The Rise and Rise of Bitcoin – سنة 2014

يعتبر البيتكوين (Bitcoin) من التقنيات الأولية والأساسية التي تعتمد على ما يسمى بسلسلة الكتل او الـ Blockchain، وهو نفس المعيار والمبدأ الذي تعتمد عليه إنترنت الأشياء، كما أن عالم إنترنت الأشياء سيضم البيتكوين بشكل أساسي كعملة للدفع واستقبال المدفوعات، لكن لحظة، ما هو البيتكوين؟

وثائقي The Rise and Rise of Bitcoin سيساعدك على فهم البيتكوين والـ Blockchain بشكل أفضل، في هذا الفلم الوثائقي سيساعدنا أحد الخبراء في مجال البيتكوين إلى شرح هذا الأخير بالتفصيل وشرح كل شيء عن سلسلة الكتل وكيف يمكن للبيتكوين أن يكون المستقبل، لكن ما يهم حقا في هذا الوثائقي، هو تقديمه لتأثير البيتكوين والتقنيات المعتمدة على سلسلة الكتل على المجالات المستقبلية كالسياسة والإقتصاد بشكل كبيرين.

 

وثائقي Dreams Rewired – سنة 2015

نعيش الآن في عالم متصل ببعض البعض، فكما يقول الجميع: ” أصبح العالم قرية صغيرة بسبب الإنترنت “، فالترابط الذي أنشأه هذا الأخير لديه سلبياته وإيجابياته. في وثائقي Dreams Rewired، يأخذنا هذا الوثائقي في قوة الترابط بين كل الأجهزة التقنية في العالم، والربط كذلك بين حياة الإنسان الطبيعية و التكنولوجيات الحديثة التي أضحت تسيطر على حياته اليومية، فيدرس الوثائقي كل من إيجابيات وسلبيات الإرتباط الرقمي التكنولوجي بحياة الإنسان.

الوثائقي مميز لمن يريد استيعاباً أفضل لكيف سيكون البشر والآلة مرتبطين ببعضهما البعض، فإنترنت الأشياء تمهد لهذا الطريق، وباقي التقنيات الأخرى تكمل مشوار دمج الإنسان مع الآلة.

 

وثائقي The Internet of Things: Connecting it All – سنة 2016

ما الذي يقدر على إيقاف تقدم إنترنت الأشياء؟ لا شيء. هذه هي العبارة التي يبتدئ بها هذا الوثائقي المتخصص في شرح كل شيء عن إنترنت الأشياء، الأهداف التي تجعل من الشركات التقنية تتهافت اليوم على إنشاء وصناعة مجموعة من الأجهزة في مجال إنترنت الأشياء. جزئية Connecting it All في إسم الوثائقي تشير إلى دمج وتوصيل كل الأجهزة والبرمجيات التكنولوجية بالحياة الطبيعية والإنسان. إن وثائقي The IoT: Connecting it all من بين الوثائقيات التي يجب أن يتابعها أي مهتم بهذا المجال لتوسيع معارفه أكثر، لا ننسى أيضا آراء الخبراء وتوقعاتهم لمستقبل يعج بتقنيات إنترنت الأشياء.

 

وثائقي The Internet of Everything – سنة 2020

هو فلم وثائقي جديد ظهر مؤخراً، لازال الفلم غير متوافر على منصات سوى Amazon Prime. يتحدث الفلم بشكل إجمالي عن كل إنترنت كل الأشياء هذه المرة، والتي يتداخل فيها حتى إدماج الإنسان مع الآلة وتحكمه في باقي الآلات وإخضاع الأجهزة لخدمته في حياته الشخصية و المهنية عن طريق تحويل كل النشاطات إلى نشاطات قادر على التحكم بها بلمسة إصبع. الوثائقي يأخذك في جولة للتعرف على كيف يمكن تحقيق إنترنت كل الأشياء، تداعياتها على المجالات في العالم من الإقتصادي و الطبي و السياسي والتعليمي، مرورا إلى إيجابيات و سلبيات إنترنت كل الأشياء. إن كان لديك حساب في خدمة Amazon Prime لمشاهدة الأفلام، فلا تتردد في أخذ ساعة من وقتك للإطلاع على الفلم ومشاهدته.

 

وثائقي Terms and conditions may apply – سنة 2013

من أكبر سلبيات إنترنت الأشياء هو خوف المستخدم على أن تتحول الأداة التي تساعده في آداء مهماته اليومية إلى أداة تتجسس عليه وتراقبه وبيع معلوماته وخصوصيته للشركات الكبرى مثل فيسبوك وجوجل، وقد شاهدنا هذا كثيراً خصوصا بعد فضيحة ” كامبريدج أناليتيكا “. وثائقي Terms and conditions may apply هو وثائقي يتحدث بالكامل عن الخصوصية عبر الإنترنت وأثناء استخدام الأجهزة الرقمية مثل أجهزة إنترنت الأشياء، وما المعلومات التي تقوم هذه الأجهزة بسرقتها وبيعها، وكيف تستفيد منها الشركات التي تشتري هذه المعلومات. فإنت كنت من بين الأشخاص الذين يحاولون معرفة طرق تجسس الأجهزة عليهم وكيف يتم استثمار تلك البيانات، ففلم Terms and conditions may apply قد يكون فلمك التالي.

 

سلسلة Black Mirror حلقة Hated in Nation

تعتبر سلسلة Black Mirror من السلسلات التي يجب على أي شخص في هذا العالم متابعتها، لماذا؟ لأنها ببساطة تستخرج الجانب السلبي للتكنولوجيا بشكل عام وتضعها بين يديك في حلقة مميزة من حلقات سلسلة Black Mirror المميزة. يوجد حلقة بإسم Hated in Nation في سلسلة Black Mirror قد تهم كل شخص يريد استكشاف عالم إنترنت الأشياء. تدور احداث القصة عن تعويض بعض الكائنات الطبيعية بالآلة، وفي الحلقة تحول النحل الطبيعي إلى نحل آلي لتعويضه، ليتم التحكم في كل النحل الآلي في المدينة من طرف بعض الهاكرز. الحلقة مجرد مثال بسيط بنحلة آلية، فتخيل تحويل منزلك كاملاً إلى آلة، إن أردت معرفة المخاطر لذلك، هذه الحلقة قد تفيدك كثيراً لإستكشاف أسوأ جوانب إنترنت الأشياء وتعويض الأشياء الطبيعية بالآلة.

 

فلم Eagle Eye – سنة 2008

و نختم معك هذا المقال مع فلم هذه المرة و ليس وثائقي، وهو فلم Eagle Eye، يحكي الفلم قصة شخص يتوصل برسالة من مجهول، التي سنكتشف لاحقا أنه ذكاء إصطناعي ومجرد آلة، هذه الأخيرة التي تتحكم في كل الآلات من جانبهم، فلا يستطيع بطل القصة فعل أي شيء ضد الآلة لمواجهتها. فلم بسيط يحكي لك كيف يمكن لآلة أن تتصرف في حالة فقدت السيطرة عليها، أسقط المفهوم على منزلك الذكي مثلا، ماذا لو استيقظت في احدى الأيام ووجدت أنك لا تستطيع التحكم في كاميرات المراقبة، قفل المنزل، المساعد الشخصي، أو حتى حمامك الذكي. إن كان التخيل صعبا عليك، فلا تنسى مشاهدة هذا الفلم.

وسوم:
لا توجد تعليقات

نشر تعليق