المنازل الذكي

المنازل الذكية في سنة 2023 … هذه أهم الأجهزة التي يتوجب عليك شرائها في 2023

في كل سنة يزداد تأكيدنا على مدى قوة المنازل الذكية، وضرورة التعايش معها في ظل الثراء الثقني الذي نعيشه اليوم. فإن أصبح الهاتف الذكي اليوم ضرورة ملحة في الاستخدام، فإن المنزل الذكي بدوره لا يقل ضرورة عنه. تشكيل منزل ذكي خصوصا في سنة 2023 يتطلب منك الحصول على بعض أنواع الأجهزة، بينما التخلص من أجهزة أخرى قد لا تحتاجها بعد الآن. نساعدك في هذا المقال على تسطير أبرز الأجهزة الضرورية لبناء منزل ذكي متكامل في سنة 2023.

 

ما تعريف المنزل الذكي في سنة 2023؟ ولما أنت بحاجة له؟

منذ بداية ظهور إنترنت الأشياء، تم اعتبار المنزل الذكي مجرد منزل عادي تتملكه بعض الإضافات التقنية البسيطة. لكن اليوم الأمر مختلف تمامًا، فأصغر شيئ في منزلك يمكن أن يتم تعويضه بجهاز ذكي يقدم لك المنفعة وخدمات الأتمتة. بظهور شركات تقنية شهيرة وكبيرة نشطة في مجال إنترنت الأشياء، بدأ يتغير مفهوم المنزل الذكي.

المنزل الذكي في 2023 هو ببساطة منزل قد تم تعويض كافة الخدمات الداخلية إلى خدمات ذكية بدون استثناء. فحتى السرير الذي تنام عليه يمكنه أن يصبح سريرًا ذكيا يقرأ تفاصيل حياتك الشخصية ونشاطاتك الحيوية ويخبرك إن كنت تعاني من مشاكل في النوم أو مشاكل صحية. الكثير من الشركات في يومنا هذا تنشط فقط في صناعة أجهزة المنازل الذكية لتغدو اليوم من بين أشهر الشركات في العالم.

لكن لا يمكن اعتبار المنزل الذكي ذكيًا إن لم تكن كل الأجهزة تستطيع التواصل مع بعضها البعض. ولهذا بدأت شركات مثل سامسونج وآبل وجوجل بتقديم أنظمة ذكية للأجهزة الذكية، كنظام SmartThings من سامسونج. وهي نقطة النهاية التي تختم بها تجهيز منزلك الذكي.

 

الأجهزة التي تحتاجها في المنزل الذكي سنة 2023

إن بحثت عن الأجهزة الخاصة بالمنازل الذكية اليوم، فبدون شك ستظهر لك مئات الاقتراحات لأجهزة كثيرة، بعضها أنت بحاجة له بل ويشكل عمادًا أساسيا في تشكل معالم المنزل الذكي. بينما البقية مجرد أجهزة ثانوية لا تحتاج إليها. لذلك دعنا نوفر لك هذا الدليل لأبرز هذه الأجهزة.

المساعد الشخصي

هو أول جهاز عليك تقريبا الحصول عليه عند محاولة بناء منزل ذكي، لأنها العقل المدبر لكل الأجهزة الذكية داخل المنزل، والوسيلة الوحيدة للتحكم في كل الأجهزة من مكان واحد. الشرط الأساسي في اختيار المساعد الشخصي هو توافقه مع كافة الأجهزة، ومدى ذكائه. فمثلًا المساعد الشخصي من جوجل اذكى من مساعد Bixby من سامسونج في استقطاب والاستجابة للأوامر.

كاميرات المراقبة الذكية

أساسية للغاية، خصوصا الخارجية منها، لأنها الوسيلة الأفضل لحماية منزلك من المتطفلين والتهديدات الخارجية. يجب على كاميرا المراقبة الذكية أن تتمتع بمستشعرات ذكية لمعرفة الأشخاص خارج منزلك، مع نظام رؤية ليلية لحمايتك ليل نهار. ويجب أن تكون دقة التصوير عالية للغاية ويحبذ فوق 1080p في جودة التصوير. إلى جانب ميزات أخرى ذكية إن توافرت مثل رفع الصور للكلاود أو التواصل مع الأجهزة الأخرى لبث الفيديو عليها.

أجهزة الإنذار / الأقفال الذكية / عدة الحماية

الحماية أهم من أي شيئ في المنزل الذكي، أهم من باقي أجهزة الـ Luxury الأخرى كالمرآة الذكية مثلًا أو شاشات التلفاز الذكية. عليك تأمين منزلك أولًا ضد جميع أنواع المخاطر. لهذا الحصول على عدة حماية كاملة، كأجهزة الإنذار وأقفال الباب الذكية، وغيرها.

خدمات تعزيز الإتصال والشبكات الداخلية

أهمها الـ Mesh WiFi، فالمنزل الذكي عبارة عن مجموعة من الأجهزة الذكية تتصل مع بعضها البعض، فإن فقدت الإتصال الشبكي فهذا يعني أن الجهاز سيكون خارج التغطية و لن يستجيب للأوامر أو يقوم بإبلاغك بالمستجدات. لتعزيز شبكة الواي فاي خاصتك. ذ

 

تقريبا هذه هي الأجهزة الأساسية التي تحتاجها في المنزل الذكي في الفترة الحالية. وما تبقى مجرد أجهزة يمكن الحصول عليها للمزيد من الخدمات الذكية الإضافية حسب الحاجة. مثل الإضاءة الذكية وأجهزة الـ Thermostats و الـ Air Purifier، وغيرها.

لا توجد تعليقات

نشر تعليق