تقوية إشارة الواي فاي

دليلك الكامل من أجل تقوية إشارة الواي فاي في منزلك أو مكتبك

بالتأكيد لن تقول لا لسرعة إنترنت خيالية و تغطية واي فاي كاملة في منزلك، لكن للأسف من الصعب تحقيق هذا الهدف في ظل وجود الخدمات الأولية التي يوفرها لك مزود خدمة الإنترنت الخاص بك (ISP)، كتوفير كايبل الإنترنت و راوتر ضعيف او متوسط. لذلك، ستحتاج للبحث عن سبل لتقوية إشارة الواي فاي، بعد تنصيب الإنترنت في منزلك لا بد لك من تطويرها بشكل او بآخر من أجل الحصول على سرعة إنترنت عالية، و الإستفادة من تغطية الواي فاي في كل أرجاء منزلك و ربما خارج منزلك حتى من أجل ضمان إشارة قوية. في هذا المقال سنحاول توفير مجموعة من الوسائل التي يمكنك من خلالها تقوية إشارة الواي فاي في منزلك و الحصول على تغطية كاملة و سرعة جيدة للواي فاي كذلك.

إستخدام الـ Access Point

في نمط إستخدام الإنترنت التقليدي و الإعتيادي، أنت تعتمد بشكل كامل على جهاز الراوتر الذي يتصل بكايبل او خط الإنترنت الذي يوفره لك مزود خدمة الإنترنت لديك، و الذي يوفر لك بدوره نقطة إتصال (Access Point) أساسية تتصل بها عبر الإنترنت. لكن يعيب هذه الأخيرة أنها ضعيفة، لا تغطي كامل المنزل، لا تتحمل الكثير من الأجهزة، و الكثير من المشاكل.

لذلك يلجأ الكثيرون الى إضافة Amplified او Extended Access point

Amplified او Extended Access point

Amplified او Extended Access point

 

و هو ببساطة الصوره أعلاه، جهاز (مثلاً: NETGEAR Wi-Fi Range Extender EX2700) يتم تركيبه بموقع قريب من إشارة واي فاي الراوتر الخاص بك يقوم بدوره بتقوية و تعزيز إشارة الواي فاي، و هو ليس براوتر و لا يوفر لك نقطة إتصال جديدة، بل فقط يقوم بتعزيز و تقوية أي إشارة واي فاي عبر إعادة توزيعها في نطاق محدد. الأجهزة التي تساعدك على تقوية إشارة الواي فاي رخيصة نسبيا لذلك يلجأ الكثيرون لإستخدامها من أجل تحسين شبكة الواي فاي في المنزل. و هو حل نسبي يمكنك اللجوء إليه إن أردت تقوية إشارة الواي فاي على عجالة.

إستخدام الـ Mesh Wi-Fi من أجل تقوية إشارة الواي فاي

لكن الحل الحقيقي لتقوية إشارة الواي فاي في المنزل هو تحويله الى Mesh Wifi، و إن كنت تسمع بها لأول مرة، فهو بشرح مبسط دمج جهاز الراوتر مع جهاز آخر يقوم بإطلاق نقطة إتصال جديدة Access Point بشكل أقوى و أسرع و بخصائص متعددة، لكن الأهم هو إتاحة التحكم الكامل في شبكة الواي فاي عبر تطبيق محدد يستبدل المنصة الأساسية التي تأتي مع الراوتر. كما يمكنك تحديد إتصال الـ Mesh في نقطتي إتصال، بحيث النقطة الأولى تغطي مساحة محددة، و النقطة الثانية مساحة أخرى، و بذلك تحصل على تغطية إنترنت كبيرة و شاسعة، كما يمكنك تقسيم المتصلين على الشبكتين لتخفيف الإتصال على الراوتر و إدارة التوجيهات.

يختلف الـ Mesh عن الـ Amplified Access Point كثيراً، فهذه الأخيرة تعتمد إعتماداً كليا على الراوتر، فجميع إتصالاتك تمر عبره و هي تقوم فقط بتعزيز وصوله لا أكثر، بينما الـ Mesh تقوم بتعزيزه و إدارته و التخفيف عن الراوتر، فهي لا تعتمد عليها كليا، بل جزئيا فقط.

أهم إيجابيات و سلبيات الـ Access Point

سنتحدث هنا بصفة أن الـ Access Point قد حصلت على تطوير بإستخدام جهاز Amplifier / Extender الذي يساعدك بدوره على تقوية إشارة الواي فاي، تتيح لك هذه الأخيرة الإتصال منها و الحصول على إنترنت في المستوى المطلوب، أبرز إيجابياتها :

  • تغطية في المستوى، بحيث يمكن للجميع أن يحصل على إتصال من الشبكة.
  • رخيصة من حيث السعر، فمثلا أجهزة الـ Amplifying العادية و البسيطة لا يتجاوز سعرها 30$.
  • يمكن تركيب الـ Amplifier  مباشرة على جهاز الراوتر الخاص بك، بل و حتى يمكنه إعادة توزيع نقطة واي فاي بعيدة.

لكن بالطبع، إيجابياتها محدودة مقارنة مع سلبياتها، إذ نجد أن نقاط الإتصال (Access Point) يعيبها الكثير، أبرزها :

  • صعوبة إدارة الشبكة، بحيث توجب عليك دائما الولوج لصفحة الإدارة الأساسية، كما أن خصائصها محدودة.
  • دعم إتصال كبير لعدد من الأجهزة، بحيث قد لا تليق إطلاقاً بأماكن عامة ذات عدد مستخدمين كبير.
  • ثقل في الإتصال عند إتصال الكثير من المستخدمين لصعوبة إدارة طلبات الأجهزة.
  • تركيز كبير على قوة الراوتر، بحيث يجب أن يكون الراوتر أولا ذو قوة عالية من أجل الحصول على أداء جيد.
  • حتى بتنصيب Amplifier سيوسع ذلك فقط نطاق الإتصال لا سرعة الإتصال و إدارة الطلبات.

لذلك يبقى الـ Access Point خياراً ضعيفا أو لا يلائم الأشخاص في أوساط العمل التي تحتوي على عدد كبير من المستخدمين المتصلين و الطلبات الجارية دفعة واحدة.

أهم إيجابيات و سلبيات الـ Mesh Wifi

على عكس سابقتها، فهي تمتاز بإيجابيات كبيرة مقارنة مع السلبيات، خصوصا إن كنت تبحث عن أفضل الطرق لتقوية إشارة الواي فاي لديك، بحيث يمكننا ان نخبرك أن السلبية الوحيدة الموجودة في هذه التقنية هي أنها تحتاج الى بعض الأجهزة القبلية من أجل تنصيبها و تجهيزها، و التي قد تكون أحيانا ذات سعر مرتفع نسبيا، غير ذلك، فلنلقي نظرة على أبرز إيجابيات هذه التقنية :

  • إتصال قوي يغطي مساحة كبيرة جدا تصل لأضعاف تغطية الـ Access Point الأصلية.
  • إمكانية التعامل مع عشرات المستخدمين دفعة واحدة دون أي مشاكل في الإتصال او ثقل في تلبية الطلبات.
  • إدارة الشبكة بسهولة كاملة عبر تطبيق للموبايل او برنامج الحاسوب.
  • أجهزة ذات تقنية عالية تمكنك من التعامل مع الإتصالات الكثيرة بسهولة .
  • تنصيب سهل جدا للأجهزة.
  • الإعتماد الجزئي فقط على الراوتر، بينما الأجهزة الأخرى الموفرة للإنترنت تتعامل مع الطلبات المعقدة.
  • جيد جدا لمن يريد التعامل مع إنترنت الأشياء وسط منزله او مكتبه و ربط كل الأجهزة معا بكفاءة عالية.

و بذلك، يكون أفضل خيار لك سواء في المكاتب و المؤسسات و حتى منزلك الشخصي هو تنصيب الـ Mesh Wifi، و إن كنت تتسائل عن كيف يمكن ذلك، فالإجابة هي :

أفضل الأجهزة التي تساعدك على تقوية إشارة الواي فاي

يوجد الكثير من الأجهزة التي تساعدك على تقوية إشارة الواي فاي، لكننا نسعى لتوفير الأفضل من أجلك، نسعى لتوفير أجهزة ذات إحترافية و قوة و صلابة و إدارة سهلة و سلسة، لذلك نقترح عليك بشكل أساسي :

  • جهاز UniFi AC : هو جهاز قوي تصل قوة تغطيته حتى 5 أضعاف من أقوى جهاز راوتر حالي، يستخدم هذا الأخير تردد 802.11Ac بدل 802.11N التقليدي مما يجعله أفضل من حيث السرعة و تعزيز وصول تغطية الواي فاي لكل الأماكن، كما يأتي بتطبيق خاص يساعدك على إدارة الجهاز و الشبكة بسهولة تامة. و بعيداً عن الأجهزة التقليدية الضخمة، فجهاز UniFi AC بسيط في حجمه و شكله. يتم إستخدام هذا الجهاز من طرف كبرى الشركات في العالم و ذلك من أجل تعزيز الإتصال، الحصول على تغطية كاملة و إدارة سهلة لشبكة الواي فاي و المتصلين. و يأتي هذا الجهاز بنسخ مختلفة، فالنسخة الأقوى  UniFi AC HD توفر لك إتصال ذو تردد 5Ghz تصل سرعته حتى 1733Mbp/s.
UBNT UniFi AP AC PRO

UBNT UniFi AP AC PRO

 

لقطات من تطبيق UniFi Network

لقطات من تطبيق UniFi Network

 

  •  جهاز Velop : يعتبر الأسهل في الإعدادات بين المنافسين، و يوفر لك إمكانية إنشاء Mesh Wifi في جميع أنحاء منزلك أو مكتب العمل الخاص بك، يمكنك Velop من إدارة المتصلين و توزيع الواي فاي على نطاق شاسع، يمكنك التحكم تقريبا في كل جزء من شبكتك الخاصة من خلال تطبيق Linksys الخاص بجهاز Velop. ليس هذا فقط، بل نظامه الذكي يحدد تموضع الأجهزة المتصلة بالشبكة و يقوم بتركيز الواي فاي عليها من أجل الحصول على سرعة إنترنت عالية، إذ يتأقلم هذا الأخير مع مكان المتصلين و الأجهزة. يوجد 4 نسخ من هذا الجهاز تختلف متطلباتها حسب السعر، لكن فور حصولك على أي نسخة ستلاحظ التغيير الكبير في توزيع الإنترنت، سرعة الإنترنت و التغطية الكبيرة.
Linksys Velop Wifi Mesh

Linksys Velop Wifi Mesh

 

Linksys Velop Wifi Mesh

Linksys Velop Wifi Mesh

 

تعتبر الأجهزة أعلاه من أفضل الأجهزة التي يمكنك تنصيبها في منزلك او أماكن العمل من أجل زيادة سرعة الإنترنت و التغطية أيضا.

لا ننسى ذكر أن أجهزة الـ Amplifier / Extenders توفر لك نقاط واي فاي مختلفة عن نقاط الراوتر مما يصعب الإنتقال بين نقاط الواي فاي، كما أن الإتصال يضعف و سيتوجب عليك إعادة الإتصال يدوياً من أجل الحصول على اتصال جيد ، على عكس أجهزة الـ Mesh نجد أنها توفر لك نقطة إتصال واحدة ذات إتصال قوي و نطاق واسع، و يكون الإنتقال بين النقاط بشكل آلي و سلس.

وسوم:
1 تعليق

نشر تعليق