المنزل الذكي

5 عيوب تلاحق المنزل الذكي … تعرف عليها الآن

إن كنت متابعاً لموقعنا المميز، فربما تحمست في أكثر من مناسبة لتحويل منزلك العادي إلى منزل ذكي. ونحن ننصحك بذلك وبشدة أيضا، فهو يجلب الكثير من المميزات والخصائص التي لم تكن لتحلم بها يوما. لكن نريد أن نكون نزيهين معك، ونذكر لك الجانبين معا، الجانب الإيجابي للمنزل الذكي، والجانب السلبي للمنزل الذكي. إدماج التقنية في منزلك الذكي سيستخرج مجموعة من عيوب المنزل الذكي التي قد لا تريدها حقا، فهيا لنستكشفها معا.

 

فقدان التحكم 100% من أسوأ عيوب المنزل الذكي

حين نتحدث عن تقنيات إنترنت الأشياء في المنازل، وتحويل المنزل إلى منزل ذكي بشكل عام. فإن واحدة من أبرز الإيجابيات قد تكون التحكم الأفضل بمنزلك، والسريع، والأكثر تجاوباً، لكنه للأسف ليس تحكم كامل 100%. يوجد دائماً تلك النسبة التي سيفهمك فيها المساعد الشخصي بشكل خاطئ، فتخبره أن يشغل كاميرا المنزل فيقوم بتشغيل شاشة التلفاز، فتكرر له الأمر مجدداً ومجدداً ولا يستجيب لك. يوجد أيضا تلك الحالة التي قد يقوم شخص آخر بالوصول لإدارة والتحكم في مساعدك الشخصي أيضا، وحينها سيطيع منزلك الشخص الآخر، لا أنت، لتفقد التحكم مجدداً في منزلك. لذلك، ضع في حسبانك دائما التحكم اليدوي أثناء إتاحة تقنيات إنترنت الأشياء في منزلك، لأنه في أي لحظة قد تود العودة للعصر القديم البعيد عن التكنولوجيا.

 

التكلفة الضخمة للأجهزة

واحد من أكثر المشاكل على الإطلاق و عيوب المنزل الذكي، هي التسعيرة الكبيرة للأجهزة والهاردوير المتعلق بها. حين نتحدث عن المنزل الذكي، فهذا يعني أن كل نشاط تقوم به في المنزل متعلق بشكل من الأشكال بجهاز محدد. أجهزة في غرفة نومك، أجهزة حماية كالأقفال والكاميرات الذكية، إضاءة ذكية، مساعد شخصي ذكي، والمزيد. إمكانية شراء كل هذه الأجهزة وتحويل منزلك إلى منزل احترافي ذكي، قد يكلفك حرفيا ثروة ! أنت بحاجة إلى عشرات آلاف الدولارات من أجل تجهيزها بالكامل. وهذا واحد من أكبر عيوب المنزل الذكي.

 

استهلاك كبير للطاقة … أكبر عيوب المنزل الذكي

في الأيام العادية فقط، وفي المنازل البسيطة دون أي خدمات مطورة او تقنيات ذكاء صناعي. ستجد أن تكلفة طاقة منزلك ضخمة أصلا، وأنت لا تستخدم سوى شاشة تلفاز وثلاجة وبعض الأجهزة الإلكترونية البسيطة. فما بالك حين يصبح كل شيء في منزلك يعتمد كليا على الطاقة؟ ستكون تكلفة الكهرباء خيالية في كل شهر عزيزي القارئ ! كيف ستكون تكلفة الكهرباء عندما تستخدم كاميرات كثيرة، أقفال يتم شحنها، مساعد شخصي موصول بالكهرباء طيلة الوقت، شاشات تلفاز، أجهزة تكييف ذكية، والمزيد. سيسبب هذا في استهلاك كبير للطاقة وعلى الدوام، بحيث يصبح كل شيء متصل بالطاقة الكهربائية.

 

اتصال دائم بالإنترنت

ماذا لو مر عليك ذلك اليوم، الذي على حين غفلة تحصل مشكله في خط الإنترنت لديك، فلا تستطيع الإتصال بالإنترنت لبعض الوقت. حرفيا مصيبة! فكل أجهزتك تعتمد على الإنترنت الآن، حتى أن بعض الأجهزة الضرورية قد لا تعمل معك إطلاقا بفضل فشل الإتصال بالإنترنت. لا ننسى أيضا أنك تحتاج إلى اتصال انترنت سريع بالإنترنت، ونظام شبكات في منزلك قادر على استقبال عدد كبير من الأجهزة دفعة واحدة. لاتعتقد أنه براوتر بسيط واتصال إنترنت سرعة 12Mbps مثلا، قادر على جعل منزلك ذكياً، أنت بحاجة إلى إنفاق المزيد من المال في تحسين وتقوية الإنترنت في منزلك أيضا.

 

انفاق المزيد من المال مجدداً عبر خدمات مدفوعة

ونعم، لم ننتهي بعد من إنفاق المال الكثير، صحيح أن الأجهزة تحتاج إلى ثروة، والطاقة المكلفة، والإنترنت السريعة المكلفة، ولكن لازال هناك المزيد. بعض الأجهزة التي ستحصل عليها مقابل مبالغ مالية جيدة، قد تطلب منك أيضا الدفع شهريا لخدماتها، أو الدفع من أجل تحسين خططها، أو الدفع من أجل زيادة مساحة العمل، وأشياء مماثلة. لا تكتفي الشركات المصنعة للأجهزة الذكية فقط ببيع الجهاز بثمن باهض، بل أيضا تدعوك للحصول على تحسينات أفضل من خلال الدفع الشهري او السنوي او الإشتراك في خططها المختلفة. مع الوقت ستحتاج بدورك إلى تحسين خطتك المجانية، وستضطر للدفع مجدداً. وهو أحد أكبر عيوب المنزل الذكي التي ستصادفها، الإنفاق الكثير على الأجهزة الذكية.

لا توجد تعليقات

نشر تعليق