المنزل الذكي

5 أجهزة تساعدك في الحصول على ” المنزل الذكي ” الذي يطمح له الجميع

من منا لا يطمح بالحصول على المنزل الذكي الذي نراه دائما في الأفلام الخاصة بالتقنية و المستقبل؟ ذلك المنزل الذي تتحكم فيه كاملا بالأوامر الصوتية، و يطيع أي أمر تأمره به. ذلك المنزل الذي يوفر لك الأمن و الأمان، السلم و السلام، و يسهل عليك كل نشاطاتك الداخلية في المنزل.

إن كنت تعتقد أن تحقيق منزل مشابه أمر صعب، فللأسف إعتقادك صحيح، لكن يوجد مجموعة من الأدوات و الأجهزة التي يمكنك ان تحقق بها ولو قليلا تلك الأحلام، أجهزة قد تساعدك في بلوغ منتصف مفهوم إنترنت الأشياء في منزلك و تطبيقها، و الحصول على المنزل الذكي الذي يريده الكل و يطمح له الجميع. و في هذا المقال على مدونتنا إنترنت الأشياء، سنستعرض عليك هذه الأجهزة و كيف يمكنك الحصول عليها و ما الذي ستوفره لك أثناء تنصيبها في منزلك.

جهازي Amazon Alexa و Google Home

بكل تأكيد أول شيء ستحتاجه في منزلك الذكي هو المساعد الشخصي الذكي، يوجد الكثير منها لكن أكثر منفعة و فائدة و ذكاءً أيضا هما جهازي Amazon Alexa و Google Home.

بمجرد تنصيب أحد الجهازين في منزلك و تشغيله، سيصبح بإمكانك الحصول على أي معلومة و تنفيذ مجموعة من الأوامر الصوتية من خلال التحدث للجهاز مباشرة كأن تخبر الجهاز بأن يطلعك عن حالة الطقس، او أن يسرد لك الأخبار اليومية، او أن يخبرك بمعلومة محددة حول شيء محدد، و الكثير …

إن قمت بربط أحد الجهازين أيضا بأجهزة أخرى مثل هاتفك الذكي أو أجهزة ذكية أخرى في منزلك، سيصبح بإمكانك التحكم بتلك الأجهزة أيضا، بإفتراض لديك لمبات ( مصابيح ) ذكية في منزلك، يمكنك ان تخبر مساعدك الشخصي ان يقوم بإطفائها أو إنارتها بمجرد تنفيذ الأمر صوتيا. بدايتك في تحقيق حلم المنزل الذكي تبدأ فعلا من الحصول على أحد هذين الجهازين بشكل رئيسي.

جهاز SmartThings Hub من Samsung

جهاز SmartThings Hub من سامسونج هو عبارة عن جهاز بسيط تقوم بتوصيله بالشبكة الداخلية لديك، ثم بعدها يستطيع هذا الجهاز الإتصال بأي جهاز آخر في منزلك من هواتف ذكية، شاشات التلفاز، المكيف، أجهزة مختلفة، الأبواب و الإضاءة و أي شيء. ثم يوفر لك تطبيقا على هاتفك الذكي يسمح لك بالتحكم بكل شيء دفعة واحدة من خلال هاتفك الخاص.

بتقنيات أكثر تطوراً، يمكنك حتى برمجة الـ SmartThings Hub بأن يقوم ببعض المهام تلقائيا، على سبيل المثال، برمجة الجهاز على أن يقوم بإغلاق الأبواب كاملة على الساعة الـ 9 ليلا، بهذه الطريقة أنت لست مضطر في كل مرة لإغلاقها او تذكير الجهاز بإغلاقها، يكفي ان تبرمجه على ذلك و سيقوم بها تلقائيا كل ليلة، نفس الأمر سيان بالنسبة لأي جهاز ذكي آخر متصل مع الجهاز، كتشغيل ماكينة القهوة كل يوم على الساعة السابعة صباحا. و غيرها.

الكاميرا الذكية Arlo Q

من الأشياء التي يجب عليك حسابها أثناء تصميم المنزل الذكي الخاص بك هو مبادئ الحماية و الأمان، و بالضبط كاميرات المراقبة. كاميرات المراقبة التقليدية تقوم بالتسجيل طيلة اليوم او الليل او الأسبوع، و في الغالب تملأ بطاقة الذاكرة تارة، او يجب عليك ربطها بحاسوب أو جهاز تارة أخرى من أجل تخزين ما تقوم بتصويره، كما يصعب التحكم بها.

الكاميرات الذكية هي موضة العصر في إنترنت الأشياء، و من بين أقوى الكاميرات الذكية نجد كاميرا Arlo Q، توفر لك هذه الكاميرا خاصية التصوير تحت الطلب، بحيث مثلا تقوم ببرمجتها للتصوير فقط ليلا، او نهارا، او في ساعة محددة ( ساعات الدوام مثلا )، حتى انه يمكن برمجتها لبدأ التسجيل عند وجود أي نوع من الحركة في محيط رؤيتها.

يمكنك ربط الكاميرا بأجهزة مثل Amazon Alexa, Google Home او SmartThings Hub و التحكم الكامل بها، مثل ان تخبر مباشرة جهازك الصوتي بأن يبدأ بالتصوير، او ان تخبره بأن يقوم بتحميل ما تم تصويره. و إن كانت لديك شاشة تلفاز يمكنك أن تأمر مساعدك الصوتي بعرض ما تلتقطه الكاميرا في شاشة التلفاز مباشرة.

المكنسة الكهربائية الذكية DEEBOT

حقق هذا الجهاز مبيعات كبيرة في السنة الماضية و كان من بين أكثر 10 أجهزة مبيعا عبر الإنترنت عبر أمازون، يوجد الكثير من نسخ المكانس الكهربائية التابعة لعلامة DEEBOT يمكنك البحث عن الأكثر توافقا مع جيبك.

هي مكنسة دائرية صغيرة إلكترونية، يمكنك شحنها ثم تشغيلها، فتقوم مكنسة DEEBOT تلقائيا بالتجول في أركان المنزل و تنظيفه شيئا فشيئا، يمكنك التحكم كليا في هذا الجهاز من خلال أي جهاز منزلي مثل Amazon Alexa او Google Home و التحكم صوتيا في الجهاز، و هو ما قد يكون مفيداً لك في ترابط كل أجهزة منزلك كاملة و التحكم الكامل فيها.

جهاز Bitdefender BOX

في أحد مقالاتنا السابقة بعنوان مميزات و عيوب إنترنت الأشياء، أشرنا إلا انه من أبرز سلبيات إنترنت الأشياء هو الحماية و الأمان اللذان من الصعب الحصول عليهما في منزلك الذكي، او مكتبك الذكي، لحسن الحظ يوجد بعض الأجهزة التي يمكنها ان توفر لك الحماية و الأمان في منزلك الذكي، أبرزها جهاز Bitdefender BOX.

هو جهاز من شركة Bitdefender الرائدة في مجال الحماية، يتم تخصيص هذا الجهاز ليشغل مكان الراوتر الخاص بالشبكة الداخلية في منزلك، او يمكنك فقط ربطه مع الراوتر الخاص بك، ثم يقوم الجهاز تلقائيا بفحص الشبكة بشكل دائم و التحقق من أمانها، في حالة وجود أي لبس او مشكلة أمنية في أي جهاز من الأجهزة الذكية في منزلك الذكي، يقوم الجهاز بفصله عن الشبكة و إرسال تحذير لك من أجل التحقق من سلامته.

 

يوجد الكثير من الأجهزة التي تستطيع شرائها من أجل تحقيق فكرة المنزل الذكي لديك، قمنا بإستعراض بعضها في هذا المقال، و ربما المزيد في مقالات أخرى قادمة بإذن الله.

3 تعليقات

نشر تعليق