كل ما تحتاج معرفته عن أجهزة أمازون أليكسا و إستخداماتها

كل ما تحتاج معرفته عن أجهزة أمازون أليكسا و إستخداماتها

لا شك أن أجهزة أمازون أليكسا في صدارة أجهزة إنترنت الأشياء على الصعيد العالمي، فبمجموعة من الأجهزة البسيطة، سيصبح بإمكانك تحويل منزلك البسيط إلى منزل ذكي تكون قادر على التحكم به كاملا بلمسة زر، أو في هذه الحالة، بإستخدام الأوامر الصوتية فقط. و على مدار سلسلة من المقالات في مجال إنترنت الأشياء، قد إقترحنا عليك بضعة أجهزة Amazon Alexa لكونها أساسية و ضرورية في عملية الإنتقال إلى إنترنت الأشياء في منزلك، عملك و حتى سيارتك…

لكن أجهزة أمازون أليكسا ليست بالقليلة، إذ يوجد منها العشرات من تطوير الشركة، لكل جهاز غرض معين و هدف معين، و تتكامل هذه الأجهزة بتحكم من طرفك. في هذا المقال سنحاول أن نراجع معك أفضل أجهزة أمازون أليكسا المفيدة لك.

 

جهاز Amazon Echo

Amazon Echo Dot

يعتبر أشهر جهاز في سلسلة أجهزة Amazon Alexa و الأكثر تفاعلا و إستخداماً أيضا، هو جهاز عبارة عن سماعة ذكية (Speaker)، الفرق بين جهاز Amazon Echo و أجهزة أخرى مثل Amazon Echo Dot يتجلى في جودة الصوت أولا، ثم حجم الجهاز ثانيا. يسمح لك جهاز Amazon Echo بالحصول على المساعد الأمثل لمهماتك اليومية، يستطيع الجهاز التفاعل مع الأوامر الصوتية الموجهة له و تنفيذ المهام المبسطة، مثل جدولة المهمات او تسجيلها على شكل قائمة مهام (To-Do List)، أيضا تفعيل المنبه، التذكير بالمواعيد، و الإجابة على الأسئلة البسيطة مثل كيف حال الطقس اليوم، او من هو رئيس ألبانيا، أو سرد الأخبار اليومية في مجال معين، و ما الى ذلك من الأوامر الصوتية التي تحتاج تنفيذها عبر مساعدك الشخصي.

يوجد أجيال مختلفة من أجهزة Amazon Echo مثل جهاز Echo Dot 3rd Generation، كما يأتي بأشكال مختلفة حسب الجيل، علاوة على الألوان المتعددة.

 

جهاز Amazon Echo Show

Amazon Echo Show

هو جهاز آخر ضمن سلسلة اجهزة أمازون،  يتخصص جهاز Amazon Echo Show بشكل أكبر في إجراء الإتصالات و المحادثات لكن على منحى شاسع، بحيث و بإستخدام الأوامر الصوتية فقط، يمكنك إجراء إتصال بالفيديو مع أشخاص آخرين عبر الجهاز نفسه أو عبر تطبيقات فيديو مثل Skype. كما يمكنك إجراء رسائل نصية و إرسالها لأشخاص محددين، بل حتى أنه يمكنك دمج الجهاز مع أجهزة أخرى و إجراء إتصالات جماعية، مثل الإتصالات في غرف الإجتماعات الخاصة بالشركات الكبرى.

الجهاز بسيط في شكله، يتعامل مع اللمس بشكل كبير، و يمكنه التفاعل تقريبا مع كل أجهزة أمازون السابقة، مما يجعله خيارا جيداً لإجراء الإتصالات عن بعد.

 

جهاز Amazon Echo Auto

Amazon Echo Auto

بالطبع شركة أمازون لم تتخصص فقط في صناعة أجهزة قابلة للإستخدام داخل المنازل و المكاتب، بل إنترنت الأشياء بشكل عام تمتد حتى السيارات أيضا، إستخدامات أجهزة مثل Amazon Echo Auto في السيارات أمر شائع لما له من فوائد قوية تعود على المستخدم.

جهاز Amazon Echo Auto يتيح لك بعد ربطه مع سيارتك الخاصة التواصل مع منفذ الأوامر هذا، فمثلا، يمكنك أن تسأله عن أفضل طريق مختصر للمنزل و سيوفر لك الجهاز الطريق المثلى لذلك، يمكنك أن تسأله عن خصائص السيارة كسعة الخزان او كمية الوقود و ما الى ذلك، إلى جانب إدارة الإتصالات داخل السيارة، بحيث يمكنه إجراء إتصالات و إستقبالها و جدولة المواعيد و الكثير.

الجهاز بسيط للغاية، و تركيبه ليس بالصعب في أي سيارة كانت، و يعود على المستخدم بفوائد كثيرة أثناء القيادة، و يستحق الشراء أيضا.

 

جهاز Amazon Echo Wall Clock

Amazon Echo Wall Clock

تسعى أمازون إلى تحويل كل أجهزتها للإتصال مع بعضها البعض و التعاون بينها من أجل توفير تجربة إستخدام أفضل للعملاء، جهاز Amazon Echo Wall Clock هو أحد الأجهزة البسيطة من حيث المبدأ لكنها مفيدة من حيث العمل. هي عبارة عن ساعة حائطية تقوم بتتبيثها في أي مكان من منزلك، و ربطها مع أحد أجهزة أمازون أليكسا، يمكنك الآن التواصل مع الجهاز مثل تحديد المؤقت او جدولة الوقت، او الرنين في وقت محدد، إلى جانب آداء غرضها الأساسي و هو عرض التوقيت بالطبع.

 

جهاز Amazon Echo Sub

Amazon Echo Sub

بالرغم من تعامل معظم أجهزة Alexa مع الأوامر الصوتية و الرد بشكل صوتي كذلك، إلا أنك قد تحتاج الى جهاز آخر لتطوير النظام الصوتي، لنقل مثلا أنك تريد الإستماع للموسيقى بعد أن تأمر المساعد الصوتي Alexa بذلك، بالطبع لن تحصل على جودة صوت عالية بإستخدام أجهزة مثل Echo Dot.

لذلك تقترح عليك Amazon الحصول على أقوى جهاز صوتي على الإطلاق في ترسانتها الخاصة، إنه جهاز Echo Sub الذي يمتاز بضخامة الصوت و إحترافيته العالية التي تجعلك متحمسا لتشغيل الصوتيات عليه، فجودته يمكنها ان توفر لك محتوى صوتية يجوب المنزل بأكمله و بإحترافية تامة.

 

جهاز Amazon Echo Plus

Amazon Echo Plus

مثل أخيه السابق Amazon Echo Dot، يسمح لك جهاز Amazon Echo Plus بإستقبال الأوامر و تنفيذها و الربط بين بقية الأجهزة في المنزل بأكمله، لكن الجديد الذي يأتي به هذا الجهاز و الذي لا نجدها في بقية الأجهزة المماثلة من أمازون فهو إمكانية إستخدامه حتى في الوضع أوفلاين. فبإفتراض مثلا أن الواي فاي في منزلك لم يعد متاحا، لازال بإمكانك تنفيذ مجموعة من الأوامر البسيطة بإستخدام الجهاز، صحيح أنك لن تحصل على أي معلومات تتطلب الإنترنت مثل الحصول على الأخبار اليومية، معلومات من جوجل أو أحوال الطقس، لكن أوامر مثل قفل الباب، إضاءة المصباح، و ما الى ذلك من أوامر لازالت متاحة في الجهاز حتى في طور أوفلاين.

علاوة على ذلك، يأتي الجهاز بشكل مختلف شبيه بجهاز Echo Sub، و يوفر لك جودة صوت جيدة و شكل إحترافي و أضخم مقارنة مع أجهزة ممثالة سابقة.

 

جهاز Amazon Smart Plug

Amazon Smart Plug

المقبس الذكي او Smart Plug من أمازون، هو من بين الأجهزة التي تساعدك في التحكم بشكل أكبر في الأجهزة التي تريد تشغيلها في منزلك، يسمح لك هذا الأخير بجدولة مواعيد تشغيل الأجهزة، مثلا يمكنك جدولته لتشغيل مكينة القهوة بين الساعة 3 و 6 مساءً، و بذلك سيشتغل المقبس في هذا الوقت، و ينطفئ في وقت آخر.

ونعم يمكنك ايضاً توصيله مع باقي الأجهزة أعلاه، و التحكم بالمقابس مباشرة من خلال الأوامر الصوتية عبر خدمة المساعد الصوتي Alexa، الجهاز مصادق عليه للسلامة و الأمان للمستخدمين، و يوفر لك أمانا أكثر من أي قابس عادي آخر.

 

جهاز Amazon Echo Flex

Amazon Echo Flex

و نختم معك هذا المقال بجهاز Amazon Echo Flex، يمكنك إستخدام هذا الجهاز في أي مكان في المنزل، يأتي كذلك بمنفذ USB إضافي متعدد الأغراض، لكن ما الغرض الأساسي من هذا الجهاز ؟

يسمح لك جهاز Amazon Echo Flex بترقب الحركة (Motion) في نطاق محدد، مثلا، يمكنك تركيبة في غرفة النوم، و بمجرد وجود حركة ما سوف يقوم الجهاز بتحديد أن شخصا ما موجود في الغرفة، فيقوم بإنارة الغرفة، عند الذهاب للنوم، يستطيع الجهاز التعرف على أن المستخدم نائم، فيقوم بإطفاء الأنوار مثلا، يستطيع الجهاز التعرف على معظم أساليب الموشن و الحركة، بل حتى الطريقة التي تتنفس بها يستطيع الجهاز كشفها. و بالطبع، بربطه مع أجهزة أمازون أخرى، سيمكنك جعل كل شيء اوتوماتيكيا في منزلك و بإحترافية.

كانت هذه نبذة بسيطة عن أفضل أجهزة Amazon Alexa و إستخداماتها، و بات بإمكانك الآن إختيار أفضل الأجهزة الملائمة لمنزلك الذكي، و بالطبع يوجد العشرات من الأجهزة الأخرى القابلة للإستكشاف.

وسوم:
2 تعليقان

نشر تعليق