مساعد Google Assistant

دليلك الكامل حول Google Assistant و كيف تبدأ العمل به

يعتبر Google Assistant واحداً من أكثر خدمات المساعد الشخصي شيوعا في العالم، و الأكثر منافسة أيضا، ففي خضم سوق يدمج بين خدمات المساعد الشخصي مثل Alexa, Siri و حتى Cortana التابعة لمايكروسوفت، تتألق خدمة Google Assistant بدورها التابعة لجوجل لتصبح واحدة من أفضل الخدمات التي ستجربها يوما إن لم تكن الأفضل.

ما يجعل خدمة Google Assistant مفضلة عند الكثيرين بشكل أساسي، هو إمكانية إستخدامها على نطاق واسع، فنحن بدورنا قد طرحنا لك هذه الخدمة لإستخدامها مع مجموعة من الأجهزة لمنزلك الذكي أو المكتب الذكي الذي تطمح له، و اليوم سنوفر لك دليلاً شاملاً يستعرض عضلات هذه الأخيرة و أهم ميزاتها و خواصها.

ما هي خدمة Google Assistant ؟

في عالم التكنولوجيا، بدأت مجموعة من الشركات أهمها الشركات المصنعة لأنظمة التشغيل مثل Apple, Microsoft و Google في توفير ما يسمى بالـ ” المساعد الشخصي “، و هو عبارة عن خدمة يتم إدراجها في النظام يخول إليها الوصول إلى كافة جوارح هذا الأخير، و ذلك لمساعدة المستخدم في الوصول إلى الأشياء في هاتفه بشكل أسرع، الوصول إلى المعلومات بشكل أفضل، و حتى مساعدة ذوي الإعاقة في إستخدام هواتفهم بشكل أفضل. إذ أضحى بإمكانك الآن في هاتف iPhone مثلا أن تقول : “Hey Siri، إفتحي الكاميرا “، و ستقوم Siri ( المساعد الشخصي لـ Apple ) بفتح كاميرا الهاتف استجابة للأمر الصوتي.

لشركة جوجل المالكة لنظام الأندرويد مساعدها الشخصي أيضا تحت إسم Google Assistant، و إن كان بين يديك هاتف أندرويد الآن من الجيل الجديد، ففي الغالب يضمه، و يمكنك تشغيله فقط عبر النقر مطولا على الزر الرئيسي، و تنفيذ أوامر صوتية أو كتابية.

ما إمكانيات Google Assistant ؟ و كيف يمكن أن يساعدك ؟

إن طرحت سؤال : ”  ما الذي سأستفيده من تضييع بعض الوقت في ربط أجهزتي الذكية بـ Google Assistant ؟ ” فإن الإجابة نقدمها لك في هذه الفقرة.

ستكون خدمة Google Assistant يدك اليمنى و المساعد الأساسي لك، و بما أنه رقمي، فلن يكلف الكثير و لن يتلكأ في آداء عمله، فنحن البشر ينتابنا الكسل في الكثير من الأحيان، و قد تعجز – مثلا – و أنت في الطابق العلوي من النزول إلى الطابق السفلي من أجل التأكد من إغلاق باب المنزل أم لا، سيكون الأمر مرهقا و مجهدا لك، خصوصا إن قضيت يوما صعبا عليك. مساعد جوجل يأتي ليخلصلنا من كل الأعمال الشاقة في المنزل، و يمكن التحكم به كاملا من خلال الأوامر الصوتية. تخيل أن عملية ما كانت تتطلب مجهودا و إرادة من أجل تحقيقها، بات بإمكانك إنجازها بكفاءة من خلال تحريك شفتيك فقط.

خدمة Google Assistant ستهتم بكل الثانويات، لتتيح لك التركيز على الأولويات فقط، فهذا المساعد سيكون بمثال العمود الذي تتكئ عليه و تعتمد عليه في كل ما يتعلق بالتحكم بأجهزة المنزل أو المكتب. و لا يضاهيه في هذا المجال إلا القليل.

ما الأجهزة التي تحتاجها من أجل إستخدام مساعد جوجل ؟

ليس الكثير، بشكل عام ستحتاج إلى 3 أطراف من الأجهزة :

أولا، هاتفك الذكي ذو نظام أندرويد الذي يتوفر على خدمة Google Assistant، إن كنت تمتلك هاتف أندرويد ذو نظام تشغيل Android 5.0 أو أعلى لأنها داعمة لهذه الخدمة. ثم ستحتاج إلى الأجهزة الذكية في منزلك التي سبق لنا و طرحناها في عدة مقالات، سواء أجهزة الإضاءة ، أجهزة الـ SmartThings، أجهزة أمازون أليكسا و غيرها …

يجدر بالذكر أن منصة Google Assistant ليس متاحا فقط للأندرويد، بل إن كنت تستخدم هاتف ذو نظام iOS و نعني بذلك أجهزة آيفون فحتما يمكنك الحصول عليه كذلك عبر تنصيبه من الرابط التالي.

هنا، سنطرح عليك إضافة أخرى، و هي جهاز Google Home، الذي يساعدك في الربط بين كل الأجهزة الذكية الأخرى في منزلك أو مكتبك، لا تقلق إن لم تستطع الحصول عليه او لا تملكه، لازال بإمكانك إستخدام Google Assistant مباشرة من هاتفك الذكي عبر ربط التطبيق الرسمي للأجهزة ( مثلا تطبيق Philips Hue لأجهزة الإضاءة، او تطبيق SmartThings في هاتفك ) و ربطها مع خدمة Google Assistant، ثم التحكم بها مباشرة من خلال الهاتف. حتى أنه يمكنك ربط التطبيق الخاص بالـ Hub ( و هو الجهاز الذي يتحكم في كل الأجهزة الذكية ) بمساعد Google Assistant، ثم التحكم في كل الأجهزة.

لكن لتسهيل الأمر أكثر، الحصول على جهاز Google Home لن يكون بالفكرة بالسيئة إطلاقاً، فمن خلاله تستطيع الوصول لخواص أكثر من خلال ربطه مع الأجهزة الذكية الأخرى.

يمكنك أيضا استخدام أي جهاز HUB لديك، الفكرة هنا أن بعض الأجهزة الذكية لا توفر تطبيق موبايل للتحكم في خصائصها مباشرة، و للتحكم بها عن طريق مساعد جوجل، أنت تحتاج إلى ربطها مع HUB معين ثم التحكم بها عبر تطبيق الـ HUB. و إن كنت عاشقا لخدمات جوجل بشكل إجمالي، يمكنك استخدام منصة Google Home.

كيف تقوم بربط Google Assistant مع الخدمات الذكية في منزلك ؟

من أجل التحكم الكامل في كل الوحدات الذكية عبر الأوامر الصوتية من خلال Google Assistant، ستحتاج أولا لتوصيله مع هذه الخدمات، لفعل ذلك، ستحتاج أولا لمعرفة نوع الأجهزة الذكية في منزلك و طرق توصيلها، في هذا الشرح سنركز على أجهزة SmartThings التي قمنا بشرحها من قبل.

يمكنك فعل ذلك عبر عدة طرق أبرزها :

  • تحميل و تنصيب تطبيق SmartThings الرسمي، ثم من خلال التطبيق تقوم بربط كل الأجهزة الذكية في منزلك ( ستتوجه إلى الإعدادات ثم تقوم بالفحص الأجهزة، ستظهر لك الأجهزة في منزلك ثم تقوم بتوصيلها )، من نفس التطبيق، يمكنك إختيار المساعد الصوتي الأساسي، عبر النقر على زر الإضافة (+) ثم خيار Voice Assistant، و هنا تقوم بتعيين خدمة Google Assistant في هاتفك الذكي.
  • أما الطريقة الثانية، فهي عن طريق Google Home، الذي تقوم بتنصيب التطبيق الرسمي الخاص به أيضا، و الذي يجب أن يكون لديك جهاز Google Home في منزلك مسبقا، ثم تقوم بربط الأجهزة الذكية الأخرى عبر التطبيق من خلال فحص الأجهزة و توصيلها، و مباشرة، سيمكنك التحكم بها عبر الأوامر الصوتية من خلال Google Home.
  • يمكنك أيضا، ربط هذه الأجهزة من خلال البريد الإلكتروني و كلمة السر، في تطبيق Google Home، يمكنك تعليم خيار الإضافة (+) ستظهر لك بين الإقتراحات إضافة جهاز SmartThings، تقوم بإدخال البريد الإلكتروني و كلمة السر اللذان تتسجل بهما في هذه الخدمة، و هي نفسها كلمة السر و البريد المستخدمين في باقي أجهزة SmartThings، ثم بعدها سيصبح بإمكانك التحكم بها عن طريق مساعد جوجل من خلال Google Home أيضا.

تختلق طريقة توصيل الجهاز حسب الإصدار و نوع الجهاز و الشركة، لكنها في الأخير تتصل بشكل واحد، و يمكنك دائما الإستعانة بالدليل الأولي للجهاز من أجل توصيله.

ما الأوامر التي يمكنك تنفيذها عبر مساعد جوجل ؟

حين تقوم بربط أجهزتك كاملة مع مساعد جوجل الشخصي سواء عبر هاتفك الذكي أو عبر أجهزة أخرى مثل Google Home، سيمكنك الآن تنفيذ مجموعة من الأوامر للتحكم في أي جهاز في منزلك، الجميل في خدمة Google Assistant أنه يمكنك تنفيذ أوامر صوتية أو كتابية أيضا من أجل التعامل مع الأجهزة المتصلة، أبرزها :

  • أمر ” Turn on / off everything ” : هذا الأمر يساعدك في السيطرة على كل أجهزتك دفعة واحدة، بحيث يقوم بتشغيلها كاملة أو إيقافها كاملة دفعة واحدة.
  • أمر ” Turn on / off lights ” : أمر مخصص لإنارة الغرفة او إطفاء الإنارة، يمكن أيضا تحديد الغرفة عبر أمر مثل : Turn on Kitchen lights ” الذي سيضيئ إنارة المطبخ.
  • أمر ” Brighten light / dim light ” : لأنك تستخدم إنارة ذكية، يمكنك التحكم في شدة سطوعها عبر الأمرين السابقين .
  • أمر ” Set thermostat to 20 ” : يمكنك هذا الأمر من التحكم في درجة حرارة الغرفة عبر التحكم في درجة الثيرموستات.
  • أمر ” Close / open door ” : لفتح الباب لشخص محدد بالأوامر الصوتية، او إغلاقه دون النهوض من مكانك.
  • أمر ” Is the door open / closed ” : لمعرفة حالة الأبواب في منزلك.

ثم أوامر أخرى أكثر ذكاءً مثل : ” Set movie mood ” من أجل جعل الإضاءة و الجو و غيرها ملائما لمشاهدة الفلم، او ” Turn on bathroom switches ” من أجل تشغيل الأجهزة الذكية في الحمام مثلا او أي مكان آخر، و تختلف الأوامر حسب الأجهزة الذكية في منزلك، إن كنت تمتلك ماكينة قهوة مثلا، فأمر ” Turn on coffee machine ” او ” make a coffee ” سيقوم بتشغيل الجهاز عن بعد بالأوامر الصوتية فقط.

نصل معك هنا إلى ختام هذا المقال، نتمنى أن يكون قد نال رضاك عزيزي القارئ، و فهمت أساسيات مساعد Google Assistant و كل ما يتعلق به.

 

وسوم:
لا توجد تعليقات

نشر تعليق