المساعد الشخصي

أفضل اقتراحات المساعد الشخصي وأهم الفروقات بينها

لا شك أن الثورة التقنية التي نعيشها اليوم تجبرنا على الإستعانة بالمساعد الشخصي. هذا الأخير الذي أصبح تقريبا ضرورة في حياتنا اليومية. فهو يساعدنا على تحقيق مجموعة من المهام بشكل سهل سواء عبر الإستجابة للأوامر الصوتية، أو التحكم في بقية عناصر منزلك من أجهزة ذكية. لكن، وكأي مجال جديد يظهر لنا، لا بد من ولوج شركات مختلفة لنظاق المنافسة. وهذا جيد بالنسبة للمستخدم، بحيث سيمكنه اختيار الأفضل بالنسبة له. لكن، إن طرحنا السؤال: ما هو أفضل مساعد شخصي يمكنك الحصول عليه حاليا؟ فيوجد الكثير من الأجوبة المتوقعة، وهذا المقال يستعرض عليك أفضلها.

 

المساعد الشخصي Alexa من Amazon

لنكن واقعيين وصرحين، لا يوجد حاليا مساعد شخصي استطاع أن يحقق ما يحققه المساعد الشخصي Alexa من أمازون. فقد عملت شركة أمازون كثيراً من أجل تطوير هذا الأخير، وجعله ذو استجابة عالية مع أبرز الأسئلة التي يطرحها المستخدم. يستطيع Alexa التجاوب أيضا مع الأوامر التحكمية المتعلقة مثلا بالتحكم في أجهزة ذكية مختلفة، يكفي أن يتم ربطها في البداية مع الجهاز لتحقيق ذلك. ان كنت تمتلك حزمة أجهزة ذكية أخرى من أمازون مثل اجهزة Echo مثلا، فالتعامل معها سيكون أفضل وأسرع أيضا لتوافق المساعد الشخصي أليكسا معها بشكل كبير. أليكسا جيد للإستخدام المنزلي والمكتبي، ومثالي حين يتعلق الأمر صديق إلى جانبك يمتثل لأوامرك المختلفة.

 

خدمة Google Assistant من جوجل

موجود في هاتفك، وإن كنت تريد تضمينه على نطاق أوسع، فيمكنك استخدام أحد أجهزة Google Home. ويعتبر مساعد شخصي ذكي، وقد أبهرنا بذكائه من إطلاقه من طرف شركة جوجل سنوات خلت. يستطيع الإستجابة للكثير من الأوامر سواء البسيطة ( مثل افتح الباب، طقس اليوم، تاريخ اليوم ) او الإستجابة للأوامر المعقدة أيضا مثل ( اغلق النوافذ في المطبخ وافتح النوافذ في غرفة النوم ). فهو ذكي كفاية لتعامل مع مختلف الأوامر ويجلب أيضا معلومات من خلال عملية البحث في جوجل. حتى أنه قادر على إلقاء النكات او المعلومات. الجميل في Google Assistant أنه لا يحتاج إلى اجهزة كبيرة من أجل استخدامه، إذ يمكن حرفيا ان تستخدمه في هاتفك فقط.

 

المساعد Siri من Apple

لازلنا لم نرى قوى هذا الأخير حين يتعلق الأمر باستخدامه كمساعد رئيسي في المنازل الذكية أو المكاتب الذكية. ربما لأن شركة آبل لا تعير اهتماما كبيراً لأجهزة إنترنت الأشياء. لكن عموماً، مستخدمي هواتف آيفون لازال بإمكانهم استخدام هذا المساعد الشخصي بسهولة. سواء بإلقاء التحية مثل: ” Hey Siri ” او بالنقر مطولا على زر Home. سيتيح لهم هذا تفعيل خاصية Siri والتي يمكن طرح أي سؤال لها ( مثلا ما أخبار اليوم ) او أوامر تحكمية داخل الهاتف مثل ( افتح الكاميرا، افتح تطبيق الموسيقى …). مشكلة Siri أنها أحيانا لا تقوم بعملية الإستجابة للأوامر بذكاء وتتوجه مباشرة للبحث في جوجل، مما قد يجعلها غير ملائمة دائما.

 

المساعد الشخصي Bixby من Samsung

سامسونج هي الأخرى قد توجهت لعالم صناعة الرفيق الرقمي، وأطلقت عليه اسم Bixby. المساعد الشخصي لسامسونج موجود منذ سنوات فعليا، لكن مؤخرا فقط بدء يشع بريقه. الأمر عائد أساسا لكون هذا الأخير أصبح أكثر ذكاءً الآن. إن كنت تستخدم أجهزة سامسونج ذكية داخل منزلك، مثل أجهزة SmartThings فإن هذا المساعد الشخصي يتأقلم معها بشكل جيد. يمكنه أيضا أن يتأقلم مع باقي الأجهزة الذكية الأخرى في المنزل، لكن ليس بنفس كيفية مساعد جوجل و أمازون. مساعد Bixby سيأتي مجهزاً في مجموعة من هواتف سامسونج  الآن، والتي يمكنك التعامل معه مثل Siri او Google Assistant.  لا نستطيع أن نحكم عليه حاليا وعن قدراته كون أن خصائصه لازالت في مقتضى التطوير.

3 التعليقات

نشر تعليق