الشراء من الإنترنت

نصائح عليك اتباعها قبل شراء أي جهاز ذكي من الإنترنت

لقد استعرضنا في مدونتنا وعلى المتجر الخاص بنا أيضا مجموعة من الأجهزة الذكية في عالم إنترنت الأشياء، والتي تستطيع مساعدتك على أتمتة (Automation) حياتك للأفضل، ومساعدتك في تسهيل مهامك اليومية، وإضافة الراحة والمتعة لروتينك اليومي. وقد يفكر الكثير من متابعينا في شراء منتج من المنتجات التي نستعرضها بكل تأكيد إن إثارت إعجابه ووجد غايته من الحصول عليها.

لكن، يوجد مجموعة من الدلائل والتوجيهات والنصائح التي يجب عليك اتباعها والتوصي بها قبل الشروع في شراء أي منتج إلكتروني، وذلك للإستفادة القصوى سواء من سعره، أو خصائصه الرقمية، والنسخ المستعرضة لكل جهاز … فإحفظ هذا الدليل دائما في كل مرة تريد تبضع جهاز رقمي جديد عبر الإنترنت.

 

تأكد من توافر كوبونات وتخفيضات على المنتج

لا أحد سيقول لا للتخفيضات، خصوصا إن كانت كوبونات تستطيع نقص المنتج بعض الدولارات، بل وسيكون الأمر أفضل لو استطعت التسجيل في خدمة Cashback لاسترجاع بعض الدولارات أيضا عند شرائك للمنتج. الكثيرون لا يعرفون هذا، لكن حرفيا يمكنك استرجاع أو تخفيض حتى 50% من سعر المنتج بدل شرائه بسعر كامل. لكن كيف أفعل ذلك؟

يمكنك تنصيب تطبيقات أو إضافات للمتصفح مثل Honey او  Shopper، وهي عبارة عن إضافات للمتصفح ومتوافرة أيضا على شكل تطبيقات، تقوم هذه الأخيرة تلقائيا بجلب أحدث الكوبونات أثناء عملية شراء أي منتج عبر الإنترنت ومن شتى مواقع الشراء، هذا يساعدك في أن تحظى بتخفيضات جيدة على أي منتج تقوم بشرائه.

أما بخصوص الـ Cashback فمعظم منصات الشراء تقوم بتوفيرها بذاتها، فمثلا يمكنك التعليق بوصول المنتج، او وضع تقييمات على المنتج، وتحظى بنقاط تسترجع منها أموالك، أو يمكنك استخدام مواقع مثل Erny او الأشهر TopCashBack، فهي منصات تتيح لك شراء منتج من خلالها وفور التوصل به وتأكيد ذلك تقوم باسترجاع بعض الأموال من أجلك.

 

إطلع على أبعاد وأحجام المنتج بدقة عالية

من الأخطاء الشنيعة التي تجعل من تجربة شراء المنتجات الذكية عبر الإنترنت تجربة مريرة، فالصور التي تراها أثناء استعراض المنتج ليست حقيقية تماما، بل أحيانا معدلة ومُلتقطة بدقة بالغة لتُظهر جمالية المنتج، بينما عندما تحصل عليه في الواقع، فإن أبعاده وخصائصه الفيزيائية ستتغير كثيرا.

لكن، في سياسة أي موقع مخصص للتجارة الإلكترونية، فإنه يتم وضع وصف كامل لكل الخصائص الفيزيائية لكل منتج، ونقصد بذلك أبعاده مثل: الطول، العرض والسمك، وأيضا خصائص أخرى كالحجم والكتلة.

كل هذه الخصائص يجب أن تعير لها انتباهاً شديداً أثناء شرائك لأي منتج، فقد يبدو في الصور منتجا كبيرا، لكن في الحقيقة أبعاده صغيرة جدا.

 

إقرأ مراجعات فعلية قبل الإقدام على شراء المنتج

في معظم مواقع الشراء عبر الإنترنت خصوصا الصينية منها، يقوم الموقع بإضافة تقييمات مزيفة وردود غير حقيقية من أجل تشجيع الزائر على شراء المنتج، مما قد يخلق لبساً لديك عزيزي القارئ، إذ قد تجد منتجا بتقييم 5 نجوم وردود فعل إيجابية، لكن فور الحصول عليه هو في الأصل مجرد خردة قد خدعت من أجل شرائها.

لهذا يوجد مواقع ومنصات مثل موقعنا إنترنت الأشياء، منصات تقوم بمراجعة الأجهزة بشكل كامل على شكل مقالات وطرح كل المعلومات التي يجب عليك معرفتها حول المنتج قبل الإقدام على شرائه، فمقالات ومراجعات سواء مقالية أو على منصة اليوتيوب أيضا، تعتبر جيدة من أجل الحصول على كافة المعلومات والمعطيات الصحيحة حول المنتج.

 

ابحث عن نفس المنتج في مواقع شراء عديدة

إن كنت تقطن في بلد يستطيع أي متجر شراء عبر الإنترنت الشحن إليه، فقبل الشروع في شراء المنتج وحسم قرارك، قم بالبحث عن نفس المنتج في منصات عديدة، ابحث عنه في Amazon ثم eBay ولما لا Aliexpress وباقي مواقع الويب الشهيرة الأخرى. هذا يساعدك في استكشاف عروض أفضل على المنتج، فقد تجد أن أحد هذه المواقع يشحنه بشكل مجاني دون زيادة في السعر، أو موقع آخر يُقدم لك هدايا إضافية أثناء الشراء، أو أن الموقع البديل يستعرض كوبونات وتخفيضات لشراء المنتج. يساعدك هذا في استكشاف ربما عروض أفضل على المنتج، ولا تعتمد على موقع واحد في الشراء فربما تجد عروضا أفضل على نفس المنتج في مواقع منافسة.

 

تحقق من معلومات الإسترجاع و الـ Refunds

الكثيرون لا يطلعون على معلومات الإسترجاع الـ Refunds إلا بعد فوات الأوان، وننصحك بأن تطلع عليها وتقرأها بتأني، وإن لم تتوافر معلومات الإسترجاع في المنصة فأفضل خيار هو مراسلة المتجر أو البائع، فهذه المعلومات من الضروري أن تعرفها جيدا.

فلا شيء سيضمن لك أن جهازك أو بضاعتك التي اشتريتها من ذلك المتجر قد تصل إليك سليمة، لربما يتم حجزها في الجمارك، أو تضيع في الطريق، أو تصل مكسرة من كل الجوانب، أو معطلة لا تشتغل إطلاقا، فكيف تضمن حقك في هذه الحالة؟

بعد الإطلاع على معلومات الإسترجاع و الـ Refunds والتي تنص في 90% من الحالات على أنه يمكنك استرجاع نقودك بعد تجاوز 30 يوما من شحن الطلب ولم يتم توصيله، أو في حالة وجدت عطلاً فوريا في الجهاز وحافظت على سلامته وقمت باسترجاعه في ظرف 15 يوم، فإنك تحصل على نقودك وأموالك بشكل عادي. بعض الشركات قد تتلاعب بهذه الخصائص، كأن تخبرك أنك قمت بفتح الجهاز ( بالطبع سأفتحه أو كيف سأعرف أنه مكسور من البداية ؟! ) أو قد تخبرك أن تنتظر مدة اطول وغيرها. وهنا يمكنك التدخل للتحدث عن حقك واسترجاع المال الخاص بك.

 

إن الشراء من الإنترنت ليس بالأمر السهل، ويحتاج الكثير من التحقيق والتحليل قبل الشروع في شراء أي منتج، فضع هذه النصائح حلقة في أذنك قبل الشراء من الإنترنت.

لا توجد تعليقات

نشر تعليق