شرائح Raspberry Pi

ما هي شريحة Raspberry Pi؟ وما استخداماتها؟

حين نتحدث عن التقنيات الحديثة في مجال الإلكترونيات والتكنولوجيا، فإن شساعة الأجهزة التي نتحدث عنها كبيرة جدا. لكن يوجد بعض الأجهزة التي يكثر القيل والقال حولها، والتي من الضروري توضيح مفهومها لمسامع القراء والزوار في موقعنا. من بين الإلكترونيات الشهيرة في العالم حاليا، والتي يتسائل الكثيرون عن ماهيتها، هي شرائح Raspberry Pi. فما هي إذن هذه الأخيرة؟ وما الهدف منها؟ وما استخداماتها؟

 

ما هي شرائح Raspberry Pi؟

شرائح Raspberry Pi ( او راسبيري باي )، هي عبارة عن لوحات إلكترونية قابلة للبرمجة والتعديل بحرية. بكل بساطة، هي عبارة عن حواسيب صغيرة جدا مكونة من شريحة إلكترونية يمكن اعتبارها اللوحة الأم، مدمج بها نوافذ وبورتات وحتى نظام خاص بها. يتم توصيل شريحة Raspberry Pi مع الحاسوب، ثم برمجته لإنجاز مختلف المهام التي تتعلق بالذكاء الإصطناعي أو إنترنت الأشياء، أو التحكم في الآلات عن بعد. تبدأ أسعار شرائح Raspberry Pi من 30$ وقد يصل سعرها حتى 200$ أو أكثر، حسب نوع الإصدار والخصائص التي تأتي في كل شريحة من شرائح راسبيري. استخدامتها غير محدودة، إذ يمكنك في كل مرة إعادة برمجة الشريحة للقيام بمهمة مختلفة في كل مرة تسأم من مهامها السابقة.

 

ما استخدامات شرائح Raspberry Pi؟

الإجابة بكل بساطة: استخدامات لا محدودة ! نعم، فإمتلاكك لشريحة Rasbperry Pi يفتح أمامك العديد من الفرص لإنشاء أي نوع من الأجهزة الذكية. سواء كنت تريد تحويل شريحة Raspberry Pi إلى قفل ذكي لمنزلك، أو تريد تحويلها إلى كمبيوتر محمول صغير، أو هاتف ذكي أيضا. أو حتى جعلها كاميرا مراقبة، أو جهاز مساعد شخصي، أو جهاز للتعرف على الصوت والتفاعل معه. حرفيا يا صديقي كل الآفاق مفتوحة أمامك عند استخدامك لشريحة راسبيري مهما كان نوعها. كل ما أنت بحاجة إليه، هو أولا شريحة راسبيري بالطبع، ويفضل اختيار النسخة الأخيرة من راسبيري باي ( النسخة 4 ). ثم قم بمتابعة بعض الدروس على الإنترنت او اليوتيوب التي تشرح لك كيفية التعامل معها وكيفية برمجتها. في البداية ننصحك باتباع دورات تشرح لك تحويلها إلى بعض الأجهزة البسيطة مثل قفل الباب أو أجهزة مراقبة. بعد أن تحترفها، يمكنك التلاعب بها وتحويلها لأي جهاز تريد.

 

ما هي إصدارات وأسعار شرائح راسبيري؟

يوجد العديد من الإصدارات الخاصة بشرائح Raspberry Pi، بالطبع نقترح عليك دائما الحصول على النسخ الأخيرة. وذلك لكونها أكثر تطورا واحترافية في التعامل معها في الجانب البرمجي. لكن يوجد إصدارات سابقة ومتعددة من شرائح Raspberry Pi أبرزها:

  • شريحة Raspberry Pi 4: هي الأحدث تقنيا، تأتي بمساحة رام تبدأ من 1GB وحتى 8GB. مع تقنيات الإتصال بالإنترنت عبر الواي فاي او الـ Ethernet، ويبدأ سعرها من 35$ حتى 70$.
  • شريحة Raspberry Pi 3: ومتوافرة بنسخ مختلفة مثل A و B و B+. وتدعم هي الأخرى الإتصال عبر الإنترنت عبر تقنية الواي فاي، ومساحة الرام خاصتها 1GB. ويتراوح سعرها بين 20$ و 35$.
  • شريحة Raspberry Pi 2: تأتي بمساحة رام 1GB، توفر لك أيضا اتصالا بالإنترنت. وهي نسخة لا بأس بها إن كانت لديك ميزانية متوسطة أو ضعيفة، لأن سعر هذه الأخيرة يتراوح بين 13$ و 25$ تقريبا.

بالطبع يبقى اعتمادك الأساسي أثناء اختيار شريحة Raspberry Pi هو السعر والمقومات المرجوة التي تطمح لها في شريحتك الخاصة.

 

ما الذي تحتاجه للبدء في استخدام Raspberry Pi ؟

حسنا، إن عقدت العزم على تعلم استخدام شرائح راسبيري، فعليك تعلم الكثير من الأشياء صراحة. فأولا يجب أن يكون لديك اهتمام بمجال الإلكترونيات بشكل عام، ولديك فكرة عن تشكيلة الحواسيب من بورتات ومنافذ وكيف تعمل وكيفية إيصالها والكايبلات الملائمة لها. ثم ثانيا، يجب أن تكون لديك بعض الخبرة في مجال البرمجة عامة، خصوصا لغات البرمجة مثل C و C++. لحسن الحظ عزيزي القارئ، أن كل هذه المهارات يمكن تعلمها من الإنترنت فقط، ومن اليوتيوب أيضا بشكل مجاني. لك الحرية في اختيار او تتبع مساق كامل لاحتراف التعامل مع راسبيري عبر منصات مثل يوديمي أو Coursera.

بعد ذلك، ستكون جاهزاً لصناعة أول جهاز لك باستخدام شرائح راسبيري. وأطلق حينها العنان لإبداعك لصناعة أجهزة جديدة ومختلفة في هذا العالم.

وسوم:
لا توجد تعليقات

نشر تعليق