إنترنت كل الأشياء

ما هي إنترنت كل الأشياء IoE؟

بما أننا حرفيا مقبلون على مرحلة جديدة من التطوير التقني والتكنولوجي، فقد حان الوقت لنطرح لك مفهوما جديدا عليك اعتماده. وهو مفهوم إنترنت كل الأشياء او Internet of Everything ويتم اختصاره بعبارة IoE. وهو صنف آخر من الإتصالات الذكية الذي يمكن اعتباره منافس أو ترقية لمفهوم إنترنت الأشياء Internet of Things المختصرة بـ IoT. فهيا لنستكشف المفهومين عن قرب وأهم خصائصهما.

 

ظهور مفهوم إنترنت كل الأشياء (IoE)

في البداية كنا نعرف فقط مفهوم إنترنت الأشياء او Internet of Things، وهو مصطلح ظهر سنة 1999 حين بدأت مجموعة من الأجهزة تتصل ببعضها البعض. مثل اتصال حاسوب مع طابعة مثلا عبر شبكة خطية. عموما بدأ يتطور هذا المفهوم ليشمل تواصل كبير بين مختلف الأجهزة، إلى حين ما وصلنا إليه اليوم من تقنية. فنجد أن الهاتف الذكي قادر على التواصل مع الباب الذكي والإضاءة الذكية والتلفاز الذكي وكل شيء عن بشكل لاسلكي.

فقررت شركة Cisco المتخصصة في مجال الشبكات، أن تطرح مفهوم جديد يعتمد على تقنيات اتصال الإنسان بالآلة هذه المرة وإدراجه في قائمة الإتصال. فإن كانت إنترنت الأشياء هي عبارة عن اتصال آلة بآلة وجلب التحكم. فإن الـ Internet of Everything هي هرم ثلاثي يتصل فيه الآلة ثم الإنسان وآلة أخرى أيضا. فيصبح الإنسان جزءا من هذا التواصل وليس فقط يتحكم في الإتصال.

 

نبذة أقرب عن مفهوم الـ Internet of Everything

الفكرة خلف الـ Internet of Everything هي أن الإنسان يجب عليه أن يصبح جزء من الشبكة التي يستخدمها. فعلى سبيل المثال، بدل أن تستخدم هاتفك الذكي في فتح الباب الذكي لمنزلك، يمكنك استخدام الـ Gestures او الحركات. إلا أن هذا مثال لا يشرح حقا مفهوم إنترنت كل الأشياء. إن المعنى الأعمق والأصح لإنترنت كل الأشياء، هو تمكين البشر قادرين على الإتصال مع بعضهم البعض حتى وتحويلهم إلى آلة بطبعهم.

مفهوم الـ Internet of Everything لم ينجح بشكل كبير، بل تخلف كثيراً، وعاد إلى طبعه وهو إنترنت الأشياء. فإن قمت الآن بالبحث عن مفهوم  Internet of Everything، سيخبرك أنه لا يوجد فرق بينه وبين إنترنت الأشياء Internet of Things في الوقت الحالي.

 

هل يصبح الـ Internet of Everything حقيقة؟

حين أعلنت Cisco عن هذا المصطلح، لم يتقبله الكثيرون، وذلك لأنه ينعث البشر نوعا ما بالآلة، ويجردهم من حرياتهم الشخصية. لكن مؤخرا بدأنا نسمع بعوالم الـ Metaverse التي تبتكرها فيسبوك وغيرهم، وكيف سيمكن للإنسان الإتصال بعالم خيالي والتحكم في كل شيء حوله. دون أن ننسى قرار إلون ماسك الأخير بزرع شريحة في أدمغة البشر تساعدهم في التحكم في باقي الأجهزة الأخرى. حين نقوم بإخضاع مشاريع مماثلة للواقع، فإننا نتحدث الآن عن إنترنت كل الأشياء. إنترنت يتداخل فيها البشر مع الآلة، ويتحول فيها البشر إلى جزء من الإنترنت بنفسه، بدل أن يكون المتحكم فيه.

 

كيف يمكن تحقيق مفهوم الـ IoE؟

احصل على شبكة محددة، ثم قم بدمج الآلة مع البشر في نطاق شبكة واحد. هذها بالمختصر هو إنترنت كل الأشياء. حتى الآن، لازال البشر قادرين على التحكم في الآلة، ويمكنهم مغادرة الشبكة وقتما يريدون، بل يتحكمون في تلك الشبكة لتكون الآلات فقط هي الوسيطة. وهذا هو مفهوم إنترنت الأشياء العادي. لكن، بظهور التقنيات الحديثة التي سيقبل عليها العالم في السنوات القادمة، فإننا سننسى حرفيا شيء اسمه Internet of Things، وسيصبح فقط مفهوم Internet of Everything هو المفهوم المسيطر.

وسوم:
لا توجد تعليقات

نشر تعليق