تدابير حماية عليك العمل بها أثناء استخدامك لتقنيات إنترنت الأشياء

تدابير حماية عليك العمل بها أثناء استخدامك لتقنيات إنترنت الأشياء

قد سهلت علينا تقنيات إنترنت الأشياء حياتنا اليومية، و ذلك عن طريق دمج ما نستخدمه و نتعامل معه بشكل يومي مع التكنولوجيا، ووفرت لنا الراحة في حياتنا اليومية و بسطت علينا الصعاب و سهلت علينا الأمور. لكن، في ضوء كل هذا، لا بد أن نذكر واحدة من أبرز سلبيات إنترنت الأشياء على الإطلاق، وهي التعرض لعمليات القرصنة و الإختراق، فحينها قد يسيطر مجهول على كل أجهزتك الذكية، وستصبح حياتك اليومية تحت رحمته. في هذا المقال، سنضع بين يديك أبرز تدابير الحماية التي يجب عليك العمل بها أثناء تعاملك مع أجهزة و تقنيات إنترنت الأشياء.

 

استخدم شبكتك الخاصة سواء السلكية او اللاسلكية

عندما تتعامل مع مجموعة من الأجهزة الذكية المتصلة ببعضها البعض، فهي تتشارك شيئاً واحدا يمكنها من خلاله التواصل عبره،  هي شبكة موحدة يتصل بها كل جهاز في منزلك، في الغالب شبكة إنترنت من أجل إتاحة بعض عمليات البحث أونلاين أحيانا. كتدابير احترازية أولا، تأكد أن شبكتك الخاصة ذات كلمة مرور من الصعب اختراقها، وأنها في أمان من حيث تدابير حماية الشبكة ( كتعطيل الـ WPS في شبكة الواي فاي، و تحويلها إلى نمط WPA2 بدل WEP). نحن بدورنا نقترح عليك تعطيل الواي فاي في الشبكة التي يتصل بها باقي الأجهزة، و استخدام راوتر آخر منفصل لتغطية شبكة الواي فاي في منزلك. و أخيراً، نذكرك ألا تشارك شبكتك الخاصة مع أي شخص آخر خارج إطار منزلك، و إن فعلت، حاول تغيير إعداداتها كـ كلمة المرور في أقرب وقت.

الوصول إلى شبكتك الخاصة يعني أن الهاكر أو المخترق يستطيع السيطرة و التحكم في أي جهاز آخر متصل على الشبكة سواء من خلال الأوامر الكتابية أو الوصول لإعدادات أي جهاز عبر تقصي عنوانه الـ IP و التحكم به.

 

اقتن الأجهزة الموثوقة و ذات مراجعات و تقييمات جيدة

من المشاكل التي ستعاني منها أثناء عقد عزمك شراء أجهزة و تكنولوجيات إنترنت الأشياء، هو تعدد و تفرع الأجهزة الذكية حول العالم، فلا داعي أن أخبرك أن اختيار كاميرا مراقبة فقط سيضعك في متاهة عشرات الشركات التي توفر كاميرات مراقبة ذكية. بعض هذه الشركات مجردة ” خردة ” إن صح التعبير، ينقصها Firewall آمن مما يسهل عملية اختراقها، ناهيك على ضعف هيكلتها و بنيتها التي يجعلها معرضة لعمليات اختراق بسيطة حتى من أضعف الهاكرز.

لهذا، نقترح عليك دائما الأعتماد على مذهبين في اختيار أي جهاز ذكي، أولا، اقتناء أجهزة من شركات شهيرة مثل جوجل، سامسونج، أمازون و غيرها. أما ثانيا، فدائما اعتمد على مراجعات تقنية من مختلف المواقع و الفيديوهات من أجل معرفة صلابة أي جهاز سواء من حيث الهاردوير أو السوفتوير، لا تنسى أيضا الإطلاع على مراجعاتنا في مدونة إنترنت الأشياء أيضا إذ نقدم لك مراجعات موثوقة لأفضل الأجهزة.

 

اقتناء عدة الحماية إلى جانب أجهزة إنترنت الأشياء الأخرى

في مقالنا الخاص حول أفضل أجهزة SmartThings، اقترحنا عدة الحماية ADT Home Security Kit، وهي عبارة عن مجموعة أجهزة حماية هدفها مراقبة باقي الأجهزة الذكية في منزلك. فبدل أخذ تدابير الإحتياط و الحماية على كل جهاز على حدة، يمكنك إدارة الحماية مباشرة من هذه العدة الذكية.

إلى جانب كونها مفيدة في إبقاء أعينك على كل الأجهزة الذكية في منزلك، تقوم بإشعارك أيضا في حالة تم اختراق او التحكم في أي جهاز من أجهزتك الذكية في منزلك، و تعلمك فور فقدانك التحكم في أي جهاز مرتبط بعدة الحماية، و بهذا تستطيع التفاعل مباشرة مع هذا الخلل في نظام الحماية لأجهزتك سواء عبر إيقاف الجهاز أو تعطيله.

 

تجنب تنصيب أي تطبيقات غير رسمية لأجهزة إنترنت الأشياء المستخدمة

يأتي كل جهاز من أجهزة إنترنت الأشياء مع برمجياته الرسمية للحاسوب و التطبيقات الخاصة به على الموبايل، و هي تطبيقات كفيلة بتلبية المطلوب في التحكم في ذلك الجهاز و كذا ربطه مع أجهزة أخرى و كفيلة أيضا بتخصيص الجهاز بالشكل الذي تريده. لذا، لا داعي لتنصيب أي تطبيقات خارجية لتعويض التطبيق الرسمي، قد توفر لك بعض الخصائص المستجدة، لكنها قد تأذيك أكثر مما قد تفيدك، فتلك التطبيقات قد تكون تطبيقات تجسسية، تجمع بياناتك الخاصة، و حتى قد تتحكم في الجهاز في حالة اختراق التطبيق إن كان غير صادق بالمرة. فلا تخاطر إطلاقا بذلك، اكتفي بالتطبيق الرسمي و التعليمات الرسمية فقط.

 

استخدم كلمات سر قوية

من بديهيات مجال الحماية  ليس فقط في مجال إنترنت الأشياء بل في جميع المجالات التقنية. فحتى بأفضل أجهزة الحماية و التدابير الوقائية، قد يجد المخترق طريقة للوصول إلى جهازك في الأخير، و آخر الحواجز التي قد تفصل المخترق عن التحكم بأجهزتك هو تشفير كلمة السر خاصتك المستخدمة سواء في الشبكة أو لفتح قفل الجهاز. فلما كانت كلمة السر خاصتك قوية، كلما كانت كلمة المرور صعبة، كلما استعصب أيضا على المخترق فك تشفيرها و الوصول إليها، و كلما تضمنت كلمات و عبارات معقدة، كلما جعل فك تشفيرها يأخذ أياما حتى، مما سيجعل المخترق يسأم و يتراجع عن قراره في اختراقك. أبسط الأشياء قد تكون الأفضل دائما.

 

قم بإدارة الأذونات (Permission) بشكل جدي لأجهزة إنترنت الأشياء

تحقق من أذونات الوصول (Permissions) للأجهزة في حالة كنت تستخدم الكثير من الأجهزة، فتحقق من الـ Permissions و الأذونات الخاصة بكل جهاز. فأحياناً، قد يتم اختراق جهاز لك و إن كانت أذوناته محدودة فلن يستفيد الهاكر من أي شيئ إطلاقا، لنقل على سبيل المثال أنه تم اختراق جهاز له صلاحيات الوصول لملفات الـ Cloud خاصتك، بهذه الطريقة سيستطيع المخترق الوصول لملفاتك الموجودة في الـ Cloud من خلال ” ماكينة قهوة ” إن صح التعبير. لذا، خذ تدابير الأذونات بشكل معقول و جاد، لا تعطي أذونات لجهاز لا يستحقها و اترك الأذونات فقط التي يحتاجها الجهاز.

 

وختاماً

تذكر أن تتخذ كل هذه الإجراءات بشكل كامل في كل جهاز من أجهزتك الذكية، فالتهديدات قد تكون داخلية ( كتنصيب تطبيقات تجسسية )، أو تهديدات خارجية ( كشخص غريب يتصل بشبكتك الخاصة )، لذا احرص دائما على أخذ كل التدابير اللازمة من أجل الإستمتاع بشكل كامل بتكنولوجيات إنترنت الأشياء.

لا توجد تعليقات

نشر تعليق