الحدائق الذكية

ما هي الحدائق الذكية؟ وكيف تستفيد منها؟

إن مجال إنترنت الأشياء والأجهزة الذكية لم يلمس فقط الجوانب الداخلية من حياتنا، بل حتى الخارجية منها على رأسها الحدائق الذكية. تكنولوجيا الـ IoT بشكل عام تأتي لتعميم الحداثة على الكل من أبسط الأشياء إلى أكثرها تعقيدا، وإتاحة دمج الطبيعة الخارجية مع التكنولوجيات الحديثة.

اليوم في مقالنا هذا، سنتحدث عن الحدائق الداخلية، مع اقتراح مجموعة من أفضل الأجهزة والأدوات المتعلقة بهذا المجال، وكيف يمكنك الإستفادة منها أنت أولا، ثم المحيط الخارجي ثانيا.

 

ما هي الحدائق الذكية؟

الحدائق الذكية أو الـ Smart Gardens، بأبسط مفاهيمها هو مساعدة كل ما هو أخضر وجميل في النمو بشكل أفضل، فالزراعة التقليدية أو الحدائق القديمة تحتاج إلى الكثير من الجهد والإهتمام، كسقيها كل يوم، وضعها تحت أشعة الشمس، تشجذيبها وحذف النباتات الضارة المحيطة بها، والإهتمام بها على نطاق واسع، وهو ما قد يجعلك تضيع الكثير من وقتك اليومي في الإهتمام بها، خصوصا إن كان يومك مزدحما من أساسه، أو نسيانها لتموت نباتاتك العزيزة. كل هذا الضغط قد يجعلك في الأخير تتخلى عن فكرة إنشاء حديقة من أساسه، وهو أمر سيئ، إذ يجب علينا جميعا الإهتمام بالعالم الأخضر.

لهذا بثقت الحدائق الذكية، وهي مختلفة عن مفهوم ” المزارع الذكية “، فالمزارع الذكية يعني أجهزة أكبر وأضخم، أما الحدائق الذكية فهي عبارة عن حدائق بسيطة إما صغيرة او متوسطة الحجم مجهزة بمجموعة من التقنيات المختلفة ( كالإضاءة التلقائية مثلا لتوفير الضوء، أو الري بالتنقيط …) التي تساعدك على الإهتمام بالعالم الأخضر أولا ونقص جهد الإهتمام ثانيا.

 

لما أحتاج إلى حديقة ذكية في منزلي؟

لأنها تجعل كل شيئ طازج! هذه الإجابة المختصرة، أم الإجابة الطويلة فهي أن تضمينك لحدائق ذكية في منزلك يساعدك على غرس مجموعة من النباتات المستخدمة بشكل كبير في الأكلات المنزلية: مثل البقدونس والريحان وإكليل الجبل وغيرها من النباتات المعطرة للأكلات العالمية. أليس من السيئ دائما جلبها للمنزل ثم تذبل بعد أيام فقط، وتستخدمها بالرغم من ذلك وقد فقدت كل منافعها؟ باستخدام الحدائق الذكية في منزلك، سيمكنك أنبات هذه الأخيرة، واستخدامها بشكل طازج، كما ستوفر عليك المال، وتجلب رونقا أخضر لمطبخك الخاص.

 

جهاز Smart Garden 9 PRO

دعونا نبدأ إذن في تقديم مجموعة من الأجهزة المهيبة لصناعة الحدائق الذكية، والبداية مع جهاز Click & Grow Smart Garden 9 PRO ( نعم هذا إسمه الكامل )، وهو عبارة عن حديقة مصغرة تأتي في عبوة كبيرة بأحجام مختلفة، محاطة بإضاءة قابلة للتحكم فيها، وتأتي بمنافذ لتهوية التربة و ري النباتات بشكل ذكي. يمكن تنصيب هذا الجهاز داخل المنزل بكل سهولة إذ يمكن حمله بسهولة، ويمكن زراعة جميع أنواع الأشياء التي تريدها في هذا الجهاز. يأتي بتطبيق خاص به أيضا، يسمح لك بالتحكم في إضاءة النباتات، ويسمح لك في التحكم بمعدل السقي، كما يُظهر لك مؤشرات حيوية متعلقة بالماء والتربة والمزيد. متاح بسعر 175£ ويمكنك الحصول عليه من أمازون .

 

جهاز Pico Garden

جهاز Pico Slef Watering Palm Size Garden ( رباه أسماء طويلة )، هو عبارة عن وعاء يسمح لك بزراعة أشياء مختلفة، لكن المختلف هنا أن هذا الوعاء ذو حجم صغير جدا يمكنك أخذه معك أينما تريد، يصلح هذا الأخير كزينة مكتبية، حتى أن النظام الذي يأتي به جيد، قابل لسقي نفسه بنفسه بالطبع. يأتي هذا الوعاء بتقنيات ذكية أيضا، كإمكانية تعليقه على الحائط، مع إضاءة ذكية فوق الوعاء لتوفير إضاءة جيدة للنباتات المغروسة و نموها بشكل جيد.

الحصول على مجموعة من النسخ من هذا الجهاز سيتيح لك خلق زينة جيدة في منزلك عبارة عن مساحات خضراء متفرقة، دون الحاجة إلى امتلاك مساحة كبيرة للغرس فيها. جيدة أيضا للشقق الصغيرة في الأحياء المدنية كثيرة الضجيج وقليلة المناطق الخضراء. يمكنك الحصول على هذا الوعاء بسعر 36$ لكنه لازال في مرحلة التطوير، استكشفه أكثر على منصة indiegogo  من هنا .

 

جهاز Smart Hydroponic

اسمه الكامل Herbitat Smart Hydroponic Indoor Garden، هو عبارة عن حديقة صغيرة يمكن تعليقها في الحائط، شكلها يشبه رفوف مكتبة في منزلك، إلا أنه وبدل وضع الكتب داخلها، تضع مجموعة من النباتات والزهور لتزيين منزلك. لا تقلق حيال سقيها أو الإضاءة، فهذا الجهاز يأتي بشكل متكامل بكل العتاد اللازم لإنبات نباتاتك بشكل صحيح، من ري التربة عند الحاجة ثم تشغيل الإضاءة بشكل منتظم لضمان نموها بشكل صحيح. يمكنك دائما مراقبة نمو النباتات في هذا الجهاز بشكل يومي والتحقق من معدلات المياه وحموضة التربة من خلال المؤشرات التي يضعها الجهاز بين يديك. سعر هذا الأخير لازال لم يتم تحديده بشكل نهائي كونه لازال في مرحة التجريب والتطوير، لكنه حتما سيكون إضافة مختلفة في مجال الزراعة الداخلية و الحدائق المنزلية الذكية. لازال بإمكانك استكشافه بالكامل من رابطه الرسمي التالي .

 

يوجد الكثير من الأجهزة الحالية التي تساعدك في تضمين مفهوم الحديقة الذكية في منزلك، لكن الهدف من هذا المقال أن نخبرك ألا تنسى العالم الأخضر، عالم الأشجار والنباتات والزهور فهو جزء منا ونحن جزء منه، وإنشاء حديثة ولو صغيرة في منزلك بمثابة اعتراف بهذا العالم.

 

لا توجد تعليقات

نشر تعليق