روبوت

هذه الربوتات يمكنك شرائها واستخدامها لأغراضك الشخصية

هل حلمت يوما بالحصول على روبوت (Robot) خاص بك؟ لقد كان حلم الطفولة لدى الكثيرين، إذ تشاهد على قنوات التلفاز روبوتات ذكية من وحي الخيال العلمي، روبوتات قادرة على التفاعل مع الإنسان وإنجاز المهام بدون ملل أو كلل، وفي كل مرة تتمنى بداخلك لو كنت تستطيع الحصول على واحد شبيه به مهما كلف الثمن. إن التقدم التقني الذي نعيشه اليوم جعل من إمكانية صناعة ” روبوت ” أمراً ممكنا، بل وتطور ليصبح بيزنس وتجارة، وأضحى بإمكان الجميع اليوم الحصول على روبوتات مختلفة من أجل أغراضهم الشخصية.

في هذا المقال، نقترح عليك مجموعة روبوتات متاحة على الإنترنت للشراء، مع شرح كل واحد على حدة وخصائصه وإمكانياته.

 

الكلب الذكي AIBO

Aibo هو عبارة عن كلب ذكي من تطوير شركة Sony Electronics، وهو روبوت يأتي لإضافة بعض الحماس في يومك الإعتيادي. فإن كنت من عشاق الحيوانات الأليفة، لكن الوقت والجهد لا يسمح لك بالإعتناء بواحد وإطعامه وتنزيهه، فيمكنك فقط الحصول على الكلب Aibo. هذا الأخير يأتي بخصائص الحيوان الأليف، وتقنيات الذكاء الصنعي التي تجعلك تتجاوب معه كما لو كان كلباً حقيقيا تطبطب على رأسه.

ليس هذا فقط، يمكن للكلب Aibo أن يكون مادة تعليمية للأطفال، ويساعدهم على اكتساب لغات أو تطوير ذكائهم من خلال الألعاب التي يقترحها عليك هذا الكلب اللطيف، كما أنه لن يكلفك سوى شحنه، لا داعي لتحميمه أو تقديم الطعام إليه. بالطبع هذا الكلب الرقمي لن يعوض الكلب الحقيقي أو أي حيوان من خلق الله سبحانه وتعالى، لكن ضيق الوقت قد لا يسمح لك بتربية حيوان أليف والإهتمام به.

سعر هذا الروبوت هو 2800 دولار تقريبا و متوفر للطلب عبر أمازون، وهذا موقعه الرسمي للتعرف عليه أكثر.

 

الروبوت Misty II

واحد من أكثر الروبوتات الشخصية تطوراً وحكمة الموجودة حاليا، هو مُستخدم في العديد من المجالات، ويمكنك استخدامه أيضا للأغراض الشخصية. فهو أولا قادر على التعبير على المشاعر وأيضا قراءة مشاعرك من خلال تعابير وجهك، قادر على إجراء مختلف المهمات الموكلة إليه مثل القيام بالبحوث أو إجراء محادثات أو إرسال رسائل، حتى أنه قادر على التحكم في باقي الأجهزة الذكية الموجودة في منزلك كالمصابيح الذكية أو الأقفال الذكية.

يمكنك برمجة الروبوت بشكل كامل، فهو بيئة مفتوحة لك، ويمكنه مساعدتك في أي عائق تواجهه في حياتك حرفيا، إذ يستطيع تقديم النصح او إجراء المهمات المعقدة بالنسبة لك. كما أن Misty II ذو حجم متوسط، يمكن وضعه في أي مكان في المنزل، وقادر على التحرك بحرية من خلال عجلاته.

الروبوت متاح بسعر 2300$ تقريبا، وهذا موقعه الرسمي لاستكشافه عن قرب .

 

المساعد الشخصي Misa

يتم وصف الروبوت Misa على أنه عائلي واجتماعي، يساعدك كل أفراد أسرتك على تجاوز يومهم بكل سهولة، وخصائصه تؤكد ذلك أيضا، فالروبوت أولا قادر على التعامل مع مختلف الأسئلة التي تطرحها عليك كما لو كان مساعدا شخصيا كمساعد جوجل أو Alexa، إذ يكفي أن تنطق: Hey Misa متبوعا باستفسارك أو سؤالك وسيجيبك الروبوت.

يضم هذا الأخير كاميرا ومايكروفون تساعدك على إجراء الإتصالات أو ارسال الرسائل الصوتية، كأن تخبره برسالة صوتية ليرسلها إلى أحد أفراد أسرتك فيتوجه صوبه ويسلمه تلك الرسالة. كما أنه قادر على مساعدتك في مختلف مهامك اليومية البسيطة كتنبيهك بحالة الطقس أو سرد الأخبار اليومية أو جدولته للقيام بأشياء معينة في وقت محدد.

الروبوت متوافر للطلب القبلي، ويمكنك استكشاف كل خصائصه ومزاياه من الموقع الرسمي له .

 

الروبوت Jibo

شبيه قليلا بالروبوت Misa السابق إن قمنا بمقارنة المبدأ من الجهاز، وهو إتاحة التفاعل بين الروبوت وأفراد العائلة. يمكن استخدام Jibo أيضا كمساعد شخصي من أجل استفساره على مختلف الأشياء، والرد صوتيا عن التساؤلات التي تطرحها له، يأتي هذا الأخير بتعابير للوجه رقمية تُمكنه من التفاعل معك والتجاوب معك كذلك. الروبوت يأتي مجهزا أيضا بخاصية التعرف على الوجه التي تجعله يتعرف على كل أعضاء العائلة والتفاعل مع كل شخص على حدة، كما يمكنك توكيل مهام له كاقتناص فيديوهات أو صور أو حل بعض المشاكل التي تعاني منها.

الروبوت صغير الحجم، يستطيع التحرك بأريحة في المنزل، ويمكن التحكم في كل خصائصه من خلال التطبيق المتاح مع الروبوت.

حاليا الروبوت غير متوفر للطلب لنفاذ الكمية ( ربما )، لكن لازال بإمكانك التعرف عليه أكثر من الموقع الرسمي الخاص به .

 

الروبوت Tapia AI Robot

يهدف Tapia الجهاظ الصديق إلى أن يتيح لك إمكانية الحصول على مساعد شخصي فعال وفي نفس الوقت صديق مقرب للترفيه عنك أو مساعدتك في إنجاز الأعمال اليومية. فحجمه الصغير يتيح لك حمله في كل مكان، والشاشة التفاعلية الموجودة على الجهاز بدورها قادرة على استعراض عليك معلومات مختلفة، كما يمكنه حفظ وتذكر المواعيد و الجداول التي تقوم بتهيئته عليها واستعراضها لك في وقت الحاجة.

هذا الـ Tapia جيد للإستخدام الشخصي، وعلى عكس الروبوتات السابقة فهو ليس كبير الحجمة ولا يستطيع التحرك بحرية، إذ يمكن تتبيثه فقط في مكان محدد ثم التفاعل معه، فهو لا يملك عجلات او تقنية محددة للتنقل في أرجاء المنزل، لكن وجهه التعبيري يجعل منه أكثر من مساعد شخصي.

متاح بسعر 1400$ تقريبا، ويمكن الحصول عليه من موقعه الرسمي .

 

الروبوت Vector

إنه أشبه بالروبوت Wall-E الشهير من سلسلة أفلام ديزني من حيث الشكل، لكنه أصغر حجما منه، فالروبوت ” فيكتور ” يعتبر رفيق درب مميز في منزلك، حجمه الصغير يتيح لك أخذه والتعامل معه كالحيوان الأليف ان صح التعبير، عينيه الكبيرتين الخضراوتين قادرين على فهمك والنظر إليك والتعبير عما في خواطره أيضا. تقنيا، يستطيع الروبوت فيكتور الإتصال بشبكة الإنترنت وتوفير مختلف المعلومات التي تحتاجها، كما يمكنه تنفيذ اوامر مختلفة بشكل صوتي، وتخزين معلومات مثل اسمك ليناديك الروبوت بها لاحقا، كما أنه مزود بتقنيات الذكاء الإصطناعي التي تجعله يتجاوب معك بشكل مثالي.

يمكنك الإطلاع أكثر على هذا الأخير ومعرفة كل خصائص من الموقع الرسمي .

لا توجد تعليقات

نشر تعليق